fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الأمم المتحدة تدعو لإعلان حالة طوارئ مناخية

mohammed alghobasi
فلك الطبية
14 ديسمبر 2020آخر تحديث : الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 5:01 مساءً
Ad Space
الأمم المتحدة تدعو لإعلان حالة طوارئ مناخية
Ad Space

الأمم المتحدة تدعو لإعلان حالة طوارئ مناخية

المجلة الطبية|
حذر الأمين العام للأمم المتحدة من أن التقاعس عن العمل المناخي سيؤدي إلى عواقب كارثية.. ودعا إلى وقف الاعتداء على كوكب الأرض وتعزيز الطموح في مجال العمل المناخي.

وفي الذكرى الخامسة لاتفاق باريس للمناخ، نظمت الأمم المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا مؤتمر قمة الطموح المناخي.. الذي جمع القادة من الحكومات وقطاع الأعمال والمجتمع المدني، عبر الإنترنت التزاما بالإرشادات المرتبطة بجائحة كوفيد-19.

ارتفاع كارثي في درجة الحرارة
وأشار أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في مستهل كلمته، إلى أن العالم لا يسير في الاتجاه السليم.. بعد خمس سنوات من اعتماد اتـفاق باريس الذي تعهدت فيه الدول بالحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية.

وقال “اليوم، ارتفعت درجة الحرارة بـ1.2 درجة مئوية مقارنة بعصر ما قبل الثورة الصناعية. إذا لم نغير المسار.. قد نتجه إلى ارتفاع كارثي في درجات الحرارة يقدر بأكثر من 3 درجات مئوية خلال القرن الحالي”.

إقرأ أيضاً..الأمم المتحدة تحدد يوم عالمي للاستعداد للوباء

وفي هذا السياق دعا الأمين العام جميع القادة في أنحاء العالم إلى إعلان حالة الطوارئ المناخية في بلدانهم إلى أن يتم الوصول إلى تحييد أثر الكربون.

وقد التزم الاتحاد الأوروبي بالوصول إلى صفر في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول 2050.. وأقدمت على الأمر نفسه المملكة المتحدة واليابان وجمهورية كوريا وما يزيد على 110 دولة. كما التزمت بذلك الإدارة الأميركية المُقبلة، فيما التزمت الصين ببلوغ هذا الهدف قبل عام 2060.

Ad Space

وفيما أشار الأمين العام، في خطابه في القمة التي تعقد بالشراكة مع إيطاليا وشيلي، إلى حجم أزمة المناخ، مؤكداً أن الفشل ليس أمرا حتميا.

قد يهمك.. منظمات الأمم المتحدة العاملة في اليمن تصدر بيان تحذيري وتطالب بهذا الأمر!

ولفت غوتيريش إلى أن الهدف المركزي للأمم المتحدة خلال عام 2021 هو بناء تحالف دولي حقيقي لتحييد أثر الكربون بحلول منتصف القرن الحالي. ولكنه أضاف أن الوعود ليست كافية. وذكر أن تحقيق ذلك يتطلب العمل من أجل تقليص انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بخمسة وأربعين في المئة بحلول عام 2030، مقارنة بمستويات عام 2010.

وشدد على ضرورة أن ينعكس ذلك في تعديل وتعزيز المساهمات المحددة وطنيا، التي يتعين على موقعي اتفاق باريس تقديمها لمؤتمر المناخ العام المقبل في غلاسكو.
وأكد غوتيريش أن العمل المناخي يمكن أن يكون محفزا لتوفير ملايين الوظائف الجديدة وتحسين الصحة والبنية الأساسية.. التي تتمتع بالصمود أمام التغيرات. وشدد على ضرورة أن يكون هذا التحول عادلا، وأن يقر بأهمية القيادة النسائية للعمل المناخي.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن الوقت قد حان لما يلي:

احتساب ثمن الكربون؛
الإنهاء التدريجي لتمويل الوقود الأحفوري ووقف الدعم المقدم له؛
وقِف بناء محطات جديدة لتوليد الطاقة بالفحم.
نقل العبء الضريبي من الدخل إلى الكربون، ومن دافعي الضرائب إلى المتسببين في التلوث؛
إضفاء طابع الإلزامية على تقديم إقرارات عن المخاطر المالية المتعلقة بالمناخ؛
وإدماج هدف تحييد أثر الكربون في جميع عمليات اتخاذ القرارات الاقتصادية والمالية.
وأكد ضرورة أن يدعم القطاع المالي الخاص الشركات لتتمكن من إحداث تحول في أنشطتها وأن يوائم استثماراته مع هدف الوصول إلى صفر انبعاثات، وأن ينزع مالكو الأصول ومديروها الكربون من محافظهم.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space