fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

 تأخير الدورة الشهرية في رمضان.. أخطار تجهلها نساء اليمن

mohammed alghobasi
فلك الطبيةقصصنا
28 أبريل 2021آخر تحديث : الأربعاء 28 أبريل 2021 - 12:30 صباحًا
Ad Space
 تأخير الدورة الشهرية في رمضان.. أخطار تجهلها نساء اليمن
Ad Space

 تأخير الدورة الشهرية في رمضان.. أخطار تجهلها نساء اليمن

المجلة الطبية_ نجود مرشد المعمري |

  

 أصيبت العشرينية عُلا قاسم باضطراب في مواعيد الدورة الشهرية، ونال الارهاق من جسدها بعد أن استخدمت حبوب تأخير الدورة الشهرية رغبة منها في صيام الشهر الفضيل كاملا.

تقول قاسم -لـ المجلة الطبية- أنها تلجأ إلى هذا النوع من الأدوية حتى تتمكن من صيام شهر رمضان كاملا، لأنها لا تستطيع قضاء الصيام في الأشهر الأخرى لأسباب تتعلق بطبيعة عملها، مشيرة إلى أن الأدوية التي تستخدمها لمنع دورة الطمث جعلتها أكثر عصبية ما أثر سلباً على علاقتها الزوجية.

لم تقم قاسم باستشارة أي طبيب أو أخصائية نساء وتوليد لمعرفة آثارها الجانبية على جسدها بل استمعت إلى نصيحة إحدى صديقاتها التي باحت لها عن تجربتها الشخصية مع حبوب تأخير الدورة الشهرية.

تضيف “لو كنت أعرف تأثير هذه الحبوب على صحتي ما تناولتها.. لقد أصبت بالاكتئاب”.

 فيما حصلت قاسم على الحبوب الهرمونية من الصيدلية دون استشارة الطبيب؛ تمكنت الثلاثينة هالة أحمد من الحصول عليها من إحدى قريباتها حتى تتمكن من صيام شهر رمضان كاملا وإقامة الشعائر الدينة، يساعد في ذلك توفرها لجميع النساء في صيدليات تبيعها من دون وصفة طبية دون الشرح لهن عن أعراض جانبية محتملة.

قد يهمك..الملاريا في اليمن.. تهديد ضاعفته الجائحة

وفي حديثها ـ المجلة الطبية- تقول “لقد حصلت على الدواء من إحدى قريباتي، ولا أعرف ما إذا كانت هي قد استشارت طبيبة أم لا”، ومؤكدة أن هذه الأدوية تسببت لها باضطراب مواعيد الدورة الشهرية، وجعلتها عصبية “بشكل غير طبيعي”.

لقد استخدمت حبوب تأخير الدورة الشهرية خلال العام الماضي ولا تنوي تكرار التجربة، وتدعي النساء إلى عدم استخدامها إلا بعد استشارة الطبيبة المختصة.

تستخدم الكثير من النساء حبوب تأخير موعد الدورة الشهرية في رمضان وبعض المواسم كالحج والعمرة حتى يتمكنّ من إقامة الشعائر الدينية في موعدها دون العودة إلى الطبيبة المختصة وهذا ما قد يسبب لهن بعض الأضرار الصحية.

Ad Space

وهنا تؤكد أخصائية الصحة الانجابية الدكتورة أصيلة الذاهبي أن هناك عدة أنواع من الأدوية التي تستخدمها النساء اليمنيات لهذا الغرض، منها الأدوية التي تحتوي على بروجسترون، ومنها تحتوي على مادتي بروجسترون، واستروجين (حبوب منع الحمل)، موضحة في حديثها -لـ المجلة الطبية- أن هذه الأدوية تحدث تغيرات هرمونية في جسم المرأة بحسب نوع الدواء.

وتضيف الذاهبي أنه قد تكون لهذا النوع من الأدوية “المركبة” مخاطر صحية على النساء خاصة ممن يعانين من جلطات أو أمراض القلب أو السرطان أو الضغط وغيره، مشيرة إلى أنها ترفع نسب حصول مضاعفات للنساء اللاتي يعانين من هذه المشاكل الصحية، أما الحبوب ذات تركيب البروجسترون الصافي ليس لها مضاعفات خطيرة.

وتضيف: قد تتعرض إلى جلطات في القدم أو نزيف أثناء الدورة، واللاتي يستخدمن نوعين من وسائل تنظيم النسل الحبوب واللولب معا قد يسبب لهن العصبية والصداع الشديد ممن يعانين من شقيقة، صداع نصفي، وأيضا اختلال في ضغط الدم ممن يعانين من أمراض ضغط الدم.

 تأخير الدورة الشهرية في رمضان.. أخطار تجهلها النساء
صورة تعبيرية

والنساء اللاتي يتمتعن بصحة جيدة، أو النساء غير المصابات بأمراض، تنصح الذاهبي بـ “عدم استخدام هذه الحبوب، فيما يمكن للنساء ممن يعانين من أمراض تمنعهن من قضاء الصيام في الأشهر الأخرى استخدام هذه الطرق في حال كان وضعهن الصحي جيدا خلال شهر رمضان.

إقرأ أيضاً..نصائح هامة للمرأة الحامل في شهر رمضان

وفيما يتعلق بالنساء اللاتي يحتجن إجراء أي عملية جراحية، شددت على ضرورة أن يتوقفن عن تناول الحبوب قبل موعد العملية بخمسة عشر يوماً، ويمكنهن استخدام الحبوب مرة أخرى بعد أسبوعين من عودتها للحياة الطبيعية.

وفي السياق تدعو اخصائية الصحة الانجابية في إحدى المنظمات المحلية الدكتورة تهاني أحمد؛ النساء ممن يستخدمن حبوب منع نزول الدورة الشهرية في رمضان بغرض صيام الشهر كاملا استشارة طبيب مختص لمعرفة الطرق والدواء المناسب وكيفية الاستخدام وماهي الأعراض الجانبية ومتى لا يجب على المرأة التوقف عن استخدام هذه الأدوية.

وتقول في حديثها -لـ المجلة الطبية- ” ترتفع معدلات استهلاك النساء اليمنيات لأدوية تأخير الطمث، في شهر رمضان حتى يتمكنّ من صيام الشهر كاملا.. نلاحظ ذلك من خلال المراكز الصحية التي نشرف عليها “غير أنه لا توجد تقارير حديثة لدى المنظمة عن مستوى ونسبة استخدام النساء اليمنيات لهذه النوع من الأدوية”.

وتضيف هناك جهود للتعريف بكيفية استخدامها الاستخدام الصحيح والأنواع المناسبة وشرح الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام حبوب منع الحمل.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space