fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

مؤتمر المخ والأعصاب يضع الجراحين في صورة أحدث تطورات التخصص

mohammed alghobasi
2022-05-24T20:11:03+03:00
فلك الطبية
24 مايو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 24 مايو 2022 - 8:11 مساءً
Ad Space
مؤتمر المخ والأعصاب يضع الجراحين في صورة أحدث تطورات التخصص
Ad Space

مؤتمر المخ والأعصاب يضع الجراحين في صورة أحدث تطورات التخصص

الطبية_خاص|

ناقش المؤتمر اليمني الرابع لجراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري عددا من الدراسات والأبحاث المقدمة من قِبل نخبة من أطباء الجمعية وأساتذة جراحة المخ والأعصاب في العالم.

المؤتمر الذي عقد في صنعاء – على مدى ثلاثة أيام ” من 22 إلى24″ مايو- بمشاركة 1200 استشاري يمني بالإضافة إلى 50 متحدثا من 14 دولة عربية وأجنبية.. ناقش أيضا آخر ما توصلت اليه الأبحاث في جراحات العمود الفقري المختلفة، وأورام الجهاز العصبي، وحوادث وإصابات المخ والأعصاب، بالإضافة إلى مناظير جراحة المخ والأعصاب، والأوعية الدموية وقسطرة المخ، وجراحات قاع الجمجمة والمخ والأعصاب للأطفال، والعلاج الإشعاعي لأورام المخ، وعلاج الألم، وجراحات الأعصاب الطرفية.

قد يهمك..الصحة تعلن نتائج تقييم مستشفيات العاصمة صنعاء

 وأفاد رئيس المجلس الطبي الأعلى الدكتور مجاهد معصار، في كلمته – أثناء افتتاح المؤتمر الذي نظمته الجمعية اليمنية لجراحي المخ والأعصاب والعمود الفقري بالتعاون مع المجلس الطبي الأعلى- بأن المشاركة الخارجية لمجموعة من روّاد التخصص عبر البث المباشر تعزز تبادل الخبرات بين الجراحيين اليمنيين والدوليين، وزيادة كفاءة أطباء الجراحة العصبية.

واعتبر رئيس الجمعية اليمنية لجراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، الدكتور قاسم الأصبحي، ورئيس المؤتمر، الدكتور ماجد عامر، المؤتمر ظاهرة علمية تنوعت فيه الأبحاث العلمية، مؤكدين أن ذلك سينعكس بشكل إيجابي على مستوى أداء الأطباء اليمنيين في خدمة المجتمع.

ويشكل تنوع الأبحاث المقدمة في مجالات تنظير الجراحة العصبية والعمود الفقري والإصابات المختلفة إحدى مميزات المؤتمر التي ستساهم في تطوير جراحة الدماغ والأعصاب والعمود الفقري، وتعزيز مهارات الاستشاريين والأطباء.

Ad Space

 وكان رئيس الوزراء الدكتور عبد العزيز بن حبتور قد ألقى كلمة في الافتتاح دعا فيها الأطباء والاستشاريين للمشاركة في هذا النوع من الفعاليات العلمية، ومشاركة الآخرين أعمالهم المتصلة بآخر إنتاج المعرفة في المجال الطبي، مؤكدا أن اليمن يزخر بالكفاءات في كل الاختصاصات الطبية، سيما تخصص المخ والأعصاب.

إقرأ أيضاً..“جبال” النفايات في اليمن خطر صحي وبيئي.. كيف يمكن التخلص منها؟

 وأوصى بضرورة الحرص على البحث الشبه اليومي عن المعرفة من أجل تحسين قدرات الاختصاصي والطبيب المعالج، ومواكبة الطفرات العلمية في كل المجالات.

 وشهد عدد الحالات المصابة بأمراض المخ والأعصاب في اليمن ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة الماضية وخاصة حالات الأورام والنزيف الدماغي والإصابات المختلفة، وفقا للدكتور نصر النقيب، أحد أبرز أطباء وجراحي المخ والأعصاب والعمود الفقري في البلاد.

وأفاد النقيب -في حديث سابق لـ “الطبية “- بأن للحرب التي يشهدها اليمن منذ مارس 2015 دورا كبيرا في ارتفاع عدد الحالات المصابة بأمراض المخ والأعصاب والعمود الفقري.

وقال “أمراض المخ والأعصاب متعدِّدة ومتشعِّبة منها الأورام بكل أنواعها وحالات النزيف الدماغي والانزلاقات الغضروفية وكسور العمود الفقري وإصابات الحرب والتشوّهات الخَلْقية وحالات الحوادث المرورية وغيرها من الأمراض”.

بينما تعتمد نسبة الشفاء من الأمراض على نوع الحالة وخصائصها، وفقا للنقيب الذي يعتقد أنها في المجمل تصل إلى مستويات “جيِّدة جداً”.

الآن.. بإمكانك الاشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space