fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

لقاح كورونا يتجاوز الإشاعات ويحظى بثقة كبار السن في اليمن

mohammed alghobasi
فلك الطبيةقصصنا
31 أكتوبر 2021آخر تحديث : الأحد 31 أكتوبر 2021 - 7:57 مساءً
Ad Space
لقاح كورونا يتجاوز الإشاعات ويحظى بثقة كبار السن في اليمن
Ad Space

لقاح كورونا يتجاوز الإشاعات ويحظى بثقة كبار السن في اليمن

تقرير_ ليلى مالك

حمل السبعيني سعيد كرامة عصاه يتوكأ عليها في طريقه إلى مركز لقاح كورونا في مدينة الغيضة شرق اليمن بعد أن تلقى رسالة على هاتفه الجوال حددت له مكان وتوقيت حصوله على اللقاح.

تعرض كرامة للكثير من الرسائل التحذيرية حول مخاطر لقاح كورونا خاصة على كبار السن، عبر أصدقاء وأقارب، لكنه كان دائما يسأل ما إذا كان التحذير صادرا عن جهة مختصة، وحين لم يجد إجابة قرر تقديم طلب الحصول على اللقاح عبر المنصة التي خصصتها وزارة الصحة في عدن لهذا الغرض.

يقول كرامة -في حديثه لـ المجلة الطبية- “حصلت على لقاح كورونا من نوع جونسون اند جونسون في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي وأنا مطمئن جدا لهذه الخطوة”.

ورغم أن كرامة قد تجاوز الخمسة والسبعين من العمر إلا أنه أكد عدم إصابته بأي من الأعراض الجانبية التي يتحدثوا عنها، وهذا ما دفعه لتشجيع أقرانه في الحي للحصول على اللقاح، مضيفا ” أغلب كبار السن في الحي سجلوا في المنصة للحصول على اللقاح بعد أن مر شهر منذ حصولي على اللقاح ولم أعاني من أي أعراض أو مخاطر من التي سمعنا عنها”.

قد يهمك..الدكتور بامشموس: هشاشة العظام مرض إهماله قد يؤدي إلى الموت

الأمر ذاته تكرر في مديرية الشمايتين -جنوبي اليمن- عندما رفضت الستينية صفية الذبحاني فكرة اللقاح ضد كورونا نتيجة للكم الهائل من التحذيرات التي سمعتها من الأقارب، حول مخاطر اللقاح.

وأفادت -في تصريح لـ المجلة الطبية- أنها وافقت على أخذ اللقاح تحت إلحاح ابنها المقيم في ألمانيا، “أنا أثق بابني.. ولو كان في اللقاح أي خطر على حياتي لحذرني منه” حد وصفها.

لم تكن الذبحاني هي الوحيدة التي حصلت على اللقاح في قريتها، فالاتصالات المتكررة من ابنها شجع جميع أفراد العائلة على التسجيل في منصة الوزارة، وحصل الجميع على اللقاح من نوع استرازينيكا منذ أسبوع، “إننا بانتظار موعد الجرعة الثانية من اللقاح”.

وتتساءل عن الهدف من الحملات والأخبار التي يتناقلها الناس عن مخاطر اللقاح أو تضخيم الأعراض الجانبية للقاح، مؤكدة بأنها لم تشعر بأي أعراض باستثناء ألم في ذراعها موضع الحقنة زال بعد ما يقارب 12 ساعة.

ووفقا للذبحاني شعر باقي العائلة ممن حصلوا معها على اللقاح بأعراض جانبية متفاوتة بين شخص وآخر، فهناك من شعر بصداع وقشعريرة بجسده استمرت ليوم تقريبا وآخرون أصيبوا بصداع فقط، موضحة أن جميع الأعراض زالت مع حصولهم على بعض الأدوية مثل البنادول وفيتامين سي.

Ad Space

sha - المجلة الطبية

إقبال الناس على اللقاح وعدم تعرضهم للمخاطر التي روجت لها حملات وإشاعات تبناها ناشطون على مواقع التواصل وسياسيون ورجال دين ، ساهم بدرجة كبيرة في تراجع تأثير هذه الحملات وشجع المزيد من الأهالي لتقديم طلبات الحصول على اللقاح.

إقرأ أيضاً..هل تؤدي أدوية الاضطرابات النفسية إلى الإدمان؟

وفي هذا السياق يصف مدير مستشفى خليفة في التربة الدكتور عبدالرحمن الصبري حجم إقبال المواطنين من كبار السن فوق الـ55 عاما بالإضافة إلى الطواقم الطبية “وهي الشريحة المستهدفة في المرحلة الأولى من التلقيح”  بأنه كان كبيرا جدا حد التسبب بإرباك لفريق العمل.

وقال -في حديثه لـ المجلة الطبية- “لا توجد إحصائية دقيقة بعدد من حصلوا على اللقاح من هذا المركز، لكن الإقبال أصبح كبيرا” رغم أن الشريحة المستهدفة كانت محددة قبل أن يتم اعتماد نظام التسجيل المسبق عبر المنصة المخصصة لذلك.

و وفقا للدكتور الصبري استقبل المركز منذ البداية الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كالمصابين بفيروس الكبد أو أمراض القلب، مؤكدا بأنهم يخضعون للفحوصات اللازمة قبل حصولهم على اللقاح، ثم يطلب منهم البقاء في المركز لمدة ساعة للتأكد من عدم تعرضهم لأي مضاعفات.

ورغم أن الكثيرين يغادرون المركز مباشرة بعد أخذ اللقاح إلا انه على مدى أكثر من أربعة أشهر من عمل المركز لم يحدث أن تعرض أحد المواطنين لمخاطر حقيقية نتيجة لحصوله على لقاح كورونا.

وحول الآثار الجانبية للقاحات جونسون آند جونسون وأسترازينيكا، المتوفرة في اليمن، أوضح أخصائي الحميات الدكتور صالح البيحاني بأنها خفيفة وتختفي بعد يوم أو يومين كأقصى حد، وقال -لـ المجلة الطبية- “من خلال احتكاكي بالمرضى فإن آلام في العضلات والإرهاق والصداع وآلام موضع الحقنة، هي أكثر الأعراض الجانبية للقاح”.

photo 2021 10 31 19 09 04 - المجلة الطبية

وهذه الأعراض يشترك فيها كبار السن وصغار السن، مع العلم أن هناك من لا تظهر عليه أي من الأعراض، وهذا لا علاقة له بسن الشخص وإنما الأمر متعلق بمدى تقبل الجسم للقاح، وفقا لـ البيحاني.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أكدت في تقرير على موقعها في الانترنت أن فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي أجرى تقييماً دقيقاً للبيانات المتعلقة بجودة لقاح جونسون آند جونسون ومأمونيته ونجاعته، وأوصت باستعماله للأشخاص من سن 18 عاماً وأكثر، دون أن تشير إلى أي مخاطر على كبار السن، وهذا الأمر ينطبق على لقاح أسترازينيكا الذي أجرت عليه الوكالة الأوروبية للأدوية تقييما دقيقا للبيانات المتعلقة بجودة اللقاح ومأمونيته وفعاليته، وأوصت بمنح تصريح التسويق له.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space