fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

أطباء يحذرون: لا تتجاهلوا تشنج العضلات المتكرر

هاشم القدمي
2022-03-12T19:57:28+03:00
فلك الطبيةلصحتك
12 مارس 2022آخر تحديث : السبت 12 مارس 2022 - 7:57 مساءً
Ad Space
أطباء يحذرون: لا تتجاهلوا تشنج العضلات المتكرر
Ad Space

أطباء يحذرون: لا تتجاهلوا تشنج العضلات المتكرر

الطبية|

يشكو كثيرين من تعرضهم لشد مؤلم في العضلات يدفعهم إلى القفز من أماكن نومهم، ورغم شدة الأم الذي يشعرون به إلا أنه يزول بعد دقائق قليلة، ولكن زواله لا يعني انتهاء المشكلة، حيث يؤكد خبراء صحة إنه من الممكن أن يكون مؤشراً على الإصابة بأمراض أخرى.

تظهر آلام التشنج بدون سابق إنذار وتدفع البعض للاستيقاظ من النوم أو لقطع تمريناتهم الرياضية، وبالرغم من أن جميع عضلات الجسم من الممكن أن تصاب بحالة تشنج، إلا أن عضلات القدم والساق هي الأكثر عرضة لذلك، وظهور حالة التشنج بشكل متكرر يجعل الأمر ملفتا وهنا ينبغي التوجه إلى الطبيب.

قد يهمك.. ثلاث فئات على موعد مع خدمات طبية مجانية

ويفسر أطباء ألمان حالة تشنجات العضلات بأن نهايات الألياف العصبية في العضلات تكون نشيطة بشكل زائد، وعندما يصل التحفيز عبر الأعصاب إلى العضلات تكون استجابة الأعصاب لدى هؤلاء الأشخاص أكثر شدة من المعتاد، ما يؤدي إلى تشنج العضلات.

ويتوجب على الأطباء البحث عن سبب التشنجات المتكررة والشديدة، حيث من الممكن أن يكون وراء ذلك أمراض أخرى، خاصة عندما يظهر التشنج أثناء الحركة.

ونقلت وكالة “دويتشه فيله” الألمانية، عن أخصائي الفيزيولوجيا العصبية، الدكتور ديرك تشيسنك، إن مسببات مشكلة تشنج العضلات متنوعة جدا، إذ يعود بعضها إلى الانزلاق الغضروفي أو لتضيق في القناة الشوكية أو بسبب اعتلال الأعصاب المتعدد، كما تسبب أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو السكري تشنجا في العضلات، إذ تجعل الأعصاب عالية الحساسية وسريعة الاستثارة.

وأشار تشيسنك إلى دور بعض الأدوية التي تسبب هي الأخرى تشنجا في العضلات، مثل أدوية السرطان وارتفاع ضغط الدم والسكري.

ورغم تنوع الأسباب، إلا أن علاج تشنج العضلات متماثل دوما، والخطوة الأولى تكون تناول جرعة عالية من المغنيزيوم، فالمعادن تضمن تحفيز الأعصاب بسرعة أقل.

ويحاول الأطباء في ألمانيا معالجة تشنج العضلات بأدوية أخرى، يقول تشيسنك: “حققنا نتائج أولية جيدة بأدوية مخصصة أساسا لعلاج الصرع، وأدوية مستخدمة في علاج مشكلة عدم انتظام ضربات القلب”.

ولا يوجد علاج  لتشنج العضلات، ويسعى كل شخص للتخلص من المشكلة بطريقته، فبينما يلجأ البعض لركوب الدراجة لتقوية عضلاتهم، يقوم آخرون بالضغط على العضلات إلى أن تزول التشنجات.

إقرأ أيضاً.. جوز الهند.. 6 فوائد صحية للرجال

Ad Space

الأسباب

وفقاً لموقع “مايو كلينك”، قد يتسبب الاستخدام المفرط للعضلات، أو الجفاف، أو الإجهاد العضلي أو مجرد الثبات على وضع واحد لفترة طويلة في الإصابة بتقلص عضلي. وبالرغم من ذلك، يعد السبب غير معروف في العديد من الحالات، وبالرغم من أن معظم حالات التقلص العضلي تكون ضارة، إلا أن بعضها قد يكون مرتبطًا بحالة طبية كامنة.

عوامل الخطر

– العمر: يفقد الأشخاص الأكبر سنًا بعض الكتلة العضلية، ولذلك قد تتعرض العضلات المتبقية لشد زائد بسهولة.

– الجفاف: الرياضيون الذين يصيبهم الإعياء والجفاف أثناء المشاركة في الرياضات الصيفية يظهر لديهم شد عضلي باستمرار.

– الحَمل: كما أن الشد العضلي شائع أثناء الحمل.

– حالات طبية: قد تكون معرضًا لخطر أكبر من الشد العضلي إذا كنت مصابًا بالسكري أو باضطرابات في الأعصاب أو الكبد أو الغدة الدرقية.

نصائح

– تجنب الجفاف: تناول الكثير من السوائل كل يوم، وتعتمد الكمية على ما تأكله، وكذلك على جنسك ومستوى نشاطك والطقس وصحتك وعمرك والأدوية التي تتناولها، وتساعد في انقباض العضلات واسترخائها وإبقاء الخلايا العضلية رطبة دائمًا وأقل تهيُّجًا.. وأثناء ممارسة النشاط، جدِّد السوائل على فترات منتظمة واستمر في شرب الماء أو السوائل الأخرى بعد الانتهاء من النشاط.

– قم بتمارين تمديد العضلات: مارِس تمارين الإطالة قبل وبعد استخدام أي عضلة لفترة طويلة، وإذا كنت تُصاب بتشنجات في الساق أثناء الليل، فمارس تمارين الإطالة قبل وقت النوم، وقد تساعد ممارسة التمارين الخفيفة، مثل ركوب درّاجة ثابتة لعدة دقائق قبل وقت النوم، في الوقاية من حدوث التشنجات في أثناء النوم.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space