fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الصحة العالمية تضع 3 سيناريوهات محتملة لكورونا هذا العام

هاشم القدمي
2022-03-31T19:08:03+03:00
فلك الطبيةكورونا
31 مارس 2022آخر تحديث : الخميس 31 مارس 2022 - 7:08 مساءً
Ad Space
الصحة العالمية تضع 3 سيناريوهات محتملة لكورونا هذا العام
Ad Space

الصحة العالمية تضع 3 سيناريوهات محتملة لكورونا هذا العام

الطبية|

عرضت منظمة الصحة العالمية 3 مسارات قد تسلكها جائحة كورونا (كوفيد-19)، هذا العام، مبينة بأن  السيناريو الأسوأ يتضمّن ظهور متحورة جديدة أكثر ضراوةً من كل المتحورات السابقة التي أودت بالملايين منذ أكثر من عامين.

ونشرت المنظمة الدولية، الأربعاء، نسخة معدلة من خطتها الاستراتيجية لمكافحة وباء كورونا، وأفادت بأن السيناريو الأكثر ترجيحاً لها فهو أقل مأساوي ويرتكز على تراجع تدريجي لخطورة المرض الذي يسببه فيروس كورونا، بفضل مناعة أفضل للشعوب.

قد يهمك ..

وأعرب مدير عام المنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس عن أمله  في أن تكون هذه الخطة الأخيرة، في حين أن الفيروس الذي اكتُشف للمرة الأولى في الصين نهاية عام 2019، انتشر في العالم كله وأسفر عن 6 ملايين وفاة،  بحسب الأرقام الرسمية وهي بدون شكّ أقلّ بكثير من الأرقام الفعلية.

وقال تيدروس في مؤتمر صحفي:بناءً على ما نعرفه حاليًا، السيناريو الأكثر ترجيحًا هو أن الفيروس سيستمرّ في التطوّر، لكنّ ضراوة المرض الذي يتسبب به ستتراجع شيئًا فشيئًا مع زيادة المناعة بفضل التلقيح والإصابات.

Ad Space

ومن المتوقع أن ترتفع أعداد الإصابات إلى الذروة من وقت إلى آخر عندما تتراجع المناعة من جديد، ما يستدعي إعطاء جرعات معزّزة من اللقاح خصوصًا للأشخاص الضعفاء.

وتابع في أفضل الأحوال، سنشهد ظهور متحورات أقلّ ضراوةً ولن تكون هناك حاجة لتركيبات جديدة للجرعات المعززة واللقاحات لمكافحتها.

وأوضح أنه في حال حصول السيناريو الأسوأ، يظهر فيروس أكثر ضراوةً وشديد العدوى. في مواجهة هذا التهديد الجديد، ستتراجع بسرعة حماية الشعوب (المكتسبة) بفضل لقاح سابق أو إصابة، من الأعراض الخطيرة للمرض أو الوفاة.

إقرأ أيضاً ..

وينبغي في هذه الحالة تعديل اللقاحات الموجودة بشكل كبير والتأكد من أنها ستعطى للأشخاص الأكثر ضعفًا.

من جانبها، قالت ماريا فان كيركوف، رئيسة مكافحة كوفيد في منظمة الصحة العالمية، حتى في نسخته الحالية، لا يزال لدى الفيروس الكثير من الطاقة.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space