fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

حركة الجنين قليلة.. هل الأمر طبيعي؟

هاشم القدمي
2022-05-09T18:42:10+03:00
المرأة والطفلفلك الطبية
9 مايو 2022آخر تحديث : الإثنين 9 مايو 2022 - 6:42 مساءً
Ad Space
حركة الجنين قليلة.. هل الأمر طبيعي؟
Ad Space

حركة الجنين قليلة.. هل الأمر طبيعي؟

الطبية|

تشعر بعض الحوامل بالقلق بسبب ضعف حركة الجنين، ورغم أن  ذلك حالة طبيعية، حيث يمكن أن تكون هناك أسباب غير ضارة لقلة حركة الجنين، إلا أننا ننبه إلى أنه قد تكون هناك أسباب أخرى أكثر خطورة محتملة قد تجعل الجنين لا يتحرك بالقدر المطلوب.

وإذا كانت الحامل في الثلث الثالث من الحمل، وتشعر بالقلق نتيجة عدم الشعور بأن الطفل يتحرك كثيرًا، فعليها محاولة حساب عدد ركلات الجنين داخل بطنها،  وإذا كانت تراقب حركات جنينها داخل بطنها خلال فترة زمنية معينة، ولكنها لا تسجل حركات كافية، فيجب استشارة الطبيب المختص فوراً، وفقاً لموقعي “Healthline”، و“Verywellfamily” العالميين.

قد يهمك .. كيفية التعامل مع ألم الأسنان الطارئ

      

5 أسباب لقلة حركة الجنين 

1-  وضعية الجسم 

هناك وضعيات محددة للمرأة الحامل تزداد بسببها درجة الشعور بحركة الجنين، وتشمل الاستلقاء على الجانب الأيسر، أو عند الجلوس مع رفع القدمين إلى الأعلى.

    

2-  الحمل لأول مرة

تجد المرأة الحامل للمرة الأولى صعوبة كبيرة في تمييز حركة الجنين، عن الأسباب الأخرى مثل غازات البطن، مقارنة لأولئك النساء اللواتي حملن مرات سابقة.

   

Ad Space

3-  نوم الجنين

قد تلاحظ الأم قلة حركة الجنين في أوقات معينة، وهو ما قد يكون ناتجًا عن نومه في بطن الأم، ولا توجد أوقات محددة أو ثلبتة لغفوات الجنين، وقد تختلف أوقات نومه عن أوقات نوم أمه.

    

4-  المشيمة الأمامية

يلعب موضع المشيمة دورًا كبيرًا في الشعور بحركة الجنين خلال فترة الحمل، بمعنى أنه في حال كونها في الجزء الأمامي من الرحم يكون موقع الجنين خلفها، مما يتسبب في تأخر الشعور بحركته في بطن الأم.

إقرأ أيضاً .. حكاية تحول سترات الأطباء من الأسود إلى الأبيض

وعلى النقيض، ففي حالة كون المشيمة في الجانب الخلفي للرحم، يكون موقع الجنين أقرب، وعليه يكون الشعور بالحركة أسرع.

     

5-  عدم تركيز الأم 

من الممكن أن تنشغل المرأة الحامل ببعض المواقف أو الأشياء الخارجية التي تصرف انتباهها عن الجنين، وملاحظة حركته داخل بطنها.

     

     

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space