fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

صنعاء.. تدشين أول مشروع إنساني بعد العرس الجماعي

mohammed alghobasi
فلك الطبية
2 نوفمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 2 نوفمبر 2022 - 6:49 مساءً
Ad Space
صنعاء.. تدشين أول مشروع إنساني بعد العرس الجماعي
Ad Space

صنعاء.. تدشين أول مشروع إنساني بعد العرس الجماعي

الطبية نت_خاص|
دشنت وزارة الصحة اليوم الأربعاء مشروعاّ لزراعة الكلى لعدد 100 مستفيد من مرضى الغسيل الكلوي في مستشفى الثورة بصنعاء من فئة المعدمين بدعم وتمويل من الهيئة العامة للزكاة.

ورصدت الهيئة العامة للزكاة مبلغ 550 مليون ريال لتمويل زراعة الكلى لمائة مستفيد موزعة بواقع “5 ملايين و500 ألف لكل حالة”. وفقا لما نقلته وكالة سبأ للأنباء.. بينما تكفلت وزارة الصحة بتوفير الأدوية التي يحتاجها المرضى.

قد يهمك..DW الألمانية تسلط الضوء على “القاتل الصامت” في اليمن

وخلال تدشين المشروع وصف وزير الصحة الدكتور طه المتوكل المشروع بأنه نقلة نوعية تضاف إلى إنجازات القطاع الصحي في ظل الحرب،.. لافتاً إلى وجود فريق طبي يمني كفؤ متخصص بجراحة وزراعة الكلى برئاسة البروفيسور إبراهيم حسين النونو، والدكتور نجيب أبو أصبع.

وأشار المتوكل إلى أن هناك ما لا يقل عن خمسة آلاف مريض فشل كلوي على مستوى المحافظات، تتركز معظم الحالات في أمانة العاصمة والحديدة وإب.

Ad Space

وكشف رئيس هيئة مستشفى الثورة الدكتور مطهر مرشد عن ارتفاع عدد المصابين بالفشل الكلوي. موضحا أن الهيئة تستقبل 600 مريض فشل كلوي يومياً من مناطق مختلفة.. وأنه تم عملية زراعة كلى، مطلع الأسبوع الجاري، تكللت بالنجاح، وصحة المريض مستقرة.

اقرأ أيضاً..صنعاء.. إقرار توطين ألف صنف دوائي

تجدر الإشارة إلى أن عمليات زراعة الكلى التي بدأت في اليمن عام 1998 توقفت في مارس 2015 بسبب الحرب.. بعد أن كان مركز الكلى في مستشفى الثورة بصنعاء يجري العمليات بشكل منتظم، بمعدل عملية أو عمليتين في الأسبوع مجانا وبدعم من الدولة. بحسب ما أكده استشاري أمراض وزراعة الكلى الدكتور نجيب أبو أصبع في تصريح سابق لـ “الطبية نت”.

وكان فريق طبي برئاسة الدكتور إبراهيم النونو في منتصف نوفمبر 2020 استأنف عمليات زراعة الكلى في مستشفى الثورة في منتصف نوفمبر 2020 وتم زراعة 12 زراعة.. بيد أنها عادت للتوقف مجدداً.

وفي منتصف اغسطس الماضي أكدت منظمة الصحة العالمية أن 55 ألف يمني من مرضى الكلى المزمن يقصدون 28 مركزاً في جميع أنحاء اليمن.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space