fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الصحة العالمية تطلق مسمى جديد على مرض “جدري القردة”

mohammed alghobasi
فلك الطبية
29 نوفمبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 - 8:25 مساءً
Ad Space
الصحة العالمية تطلق مسمى جديد على مرض “جدري القردة”
Ad Space

الصحة العالمية تطلق مسمى جديد على مرض “جدري القردة”

الطبية نت|
أعلنت منظمة الصحة العالمية عن اسم جديد مفضل هو “إم بوكس” ليكون مرادف لمصطلح “جدري القردة” وحثت على استخدامه.. بعد تلقي شكاوى من أن الاسم الحالي للمرض ينطوي على عنصرية ووصمة عار.

وفي بيان أصدرته أمس الاثنين أكدت المنظمة أنه سيتم استخدام المصطلحين في نفس الوقت لمدة عام قبل التخلص التدريجي من مسمى “جدري القردة”.

قد يهمك..اتحاد كرة قدم يحظر ضربات الرأس

ووفقاً لما نقلت وكالة “رويترز”، رحبت الولايات المتحدة، التي كانت من بين الدول والهيئات الداعمة لتغيير الاسم، بالإعلان.. حيث قال وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأميركي، كزافييه بيسيرا.. إن “الحد من وصمة العار المرتبطة بالمرض هو خطوة حاسمة في عملنا للقضاء على مرض إم بوكس”.

Ad Space

وأشارت المنظمة إلى أن الخبراء العالميين استقروا على “إم بوكس” بعد النظر في الملاءمة العلمية ومدى الاستخدام الحالي بالإضافة إلى سهولة النطق، إلى جانب عوامل أخرى.

اقرأ أيضاً..دراسة: البكتيريا ثاني أكبر سبب للوفيات في العالم

وتم اكتشاف مرض” إم بوكس” في العام 1958 وسُمي على اسم أول حيوان ظهرت عليه الأعراض.. وتركز انتشاره غالبا، في مجموعة من البلدان غرب ووسط إفريقيا حتى هذا العام، وأبلغت حوالي 100 دولة لا يتوطن فيها “إم بوكس” عن تفشي المرض الفيروسي.

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية تمتلك تفويض بوضع أسماء جديدة للأمراض الموجودة.. إذ تسعى المنظمة بشكل عام إلى تجنب ربط أي مرض أو فيروس بدولة أو منطقة أو حيوان أو مجموعة عرقية.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space