fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

دراسة: البكتيريا ثاني أكبر سبب للوفيات في العالم

mohammed alghobasi
فلك الطبية
24 نوفمبر 2022آخر تحديث : الخميس 24 نوفمبر 2022 - 7:57 مساءً
Ad Space
دراسة: البكتيريا ثاني أكبر سبب للوفيات في العالم
Ad Space

دراسة: البكتيريا ثاني أكبر سبب للوفيات في العالم

الطبية نت|
تحتل البكتيريا المرتبة الثانية كأكبر مسبب للوفيات في العالم توالياً بعد الأمراض المرتبطة بالقلب والتي تحتل المرتبة الأولى.

وأظهرت دراسة كبيرة نشرت الثلاثاء الماضي، أنّ المكورة العنقودية الذهبية والمكورة الرئوية هما من بين أكثر الفيروسات فتكاً.. وأن نحو ثلاثين نوعاً من البكتيريا هي الأكثر تسبباً للأمراض، وقيّمت معدّلات الوفيات المرتبطة بها.

قد يهمك..حمل وتصفح العدد 58

ووفقاً للدراسة فإنه ومن بين ثلاثين نوعاً من البكتيريا المدروسة، تعتبر خمسة منها مسؤولة عن أكثر من نصف الوفيات، وهي المكورة العنقودية الذهبية، والإشريكية القولونية، والمكورة الرئوية، والكلبسيلية الرئوية، والزائفة الزنجارية.

Ad Space

وأشارت الدراسة التي نُشرت في مجلة “لانسيت” إلى أنّ المكورة العنقودية الذهبية هي “السبب البكتيري الرئيسي للوفاة في 135 بلداً”. وعدوى المكورة الرئوية هي الفيروس الأكثر فتكاً لدى الأطفال ما دون الخامسة.

ودعا الباحثون إلى العمل على الوقاية من الإصابة بالعدوى، واستخدام المضادات الحيوية بصورة أفضل لتجنّب ظواهر المقاومة تحديداً، بالإضافة إلى اللجوء للتطعيم بشكل أفضل.

اقرأ أيضاً..الصحة العالمية تعيد النظر في قائمة مسببات الأمراض

وبمناسبة الأسبوع العالمي للتوعية بمخاطر مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، أشارت تقديرات الباحثين وفقاً لمنظمة الصحة العالمية إلى أن مقاومة البكتيريا لمضادات الميكروبات حصدت أرواح ما يقدر بنحو 1,27 مليون شخص في عام 2019.

وخصصت المنظمة موضوع الأسبوع العالمي للتوعية بمضادات الميكروبات هذا العام بـ “الوقاية معاً من مقاومة مضادات الميكروبات.” وذلك للتشجيع على توخي الحذر في استعمال مضادات الميكروبات وتعزيز التدابير الوقائية الرامية إلى التصدي لمقاومة مضادات الميكروبات، والعمل يداً بيد على مكافحتها من خلال نهج الصحة الواحدة.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space