fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

خبراء يكشفون سبب الهوس بالمشاهير

mohammed alghobasi
فلك الطبية
25 ديسمبر 2022آخر تحديث : الأحد 25 ديسمبر 2022 - 9:14 مساءً
Ad Space
خبراء يكشفون سبب الهوس بالمشاهير
Ad Space

خبراء يكشفون سبب الهوس بالمشاهير

الطبية نت|
بات من المعروف أن يبدي الناس إعجابا بالأشخاص الناجحين وذوي الإنجازات، وحرصهم على التقاط الصور بجانبهم.. غير أن الإعجاب يتحول أغلب الأحيان إلى “هوس” تنتج عنه تبعات خطيرة على الصحة النفسية.

ومن الشواهد على خطورة الهوس ما حدث مؤخراً للطباخ التركي الشهير، نصرت، المعروف برشة الملح.. الذي وجد نفسه في قلب “فضيحة” وانتقادات، عندما ظهر في هيئة وصفت بـ”المذلة”، خلال مونديال قطر، عندما بدا وهو “يتوسل” ميسي ليلتقط صورة إلى جانبه.. خاصة وأن نجم كرة القدم الأرجنتيني حاول أن يتجاهله عدة مرات.

قد يهمك..الغيلي يبهر العالم بطرح جديد عن “الرحم الاصطناعي”

وفي السياق أشار موقع “psychcentral” المختص في الإرشاد والصحة النفسية، إلى ما يعرف وسط المختصين بـ”متلازمة عبادة المشاهير”.. علما بأن هذه الأخيرة غير مدرجة بشكل رسمي ومعترف بها في دليل اضطرابات الصحة والعقلية بالولايات المتحدة.

وذكر الموقع أن المقصود بالمتلازمة، هو حصول نوع مبالغ فيه من الإعجاب بالشخص المشهور، إلى درجة الهوس.. ما يجعل المعجب منهمكا في متابعة تفاصيل النجم المفضل لديه. لدرجة أن يدخل حالة من الصراخ والتفاعل الزائد في حال رآه مباشرة أو صادفه وجهاً لوجه.

وهذه المتلازمة تنشأ بسبب وجود علاقة من جانب واحد، أي من جانب الشخص المعجب فقط.. في حين أن الشخص المشهور لا يعرف أي شيء عمن يحيطه بهالة كبيرة.

Ad Space

وأوضح الموقع أن الإعجاب بالمشاهير ليس سلبيا بالضرورة.. لكنه يتحول إلى متلازمة عندما يصل حدا متقدما من الطابع القهري والإدمان والهوس.

اقرأ أيضاً..أسباب تكرار الإصابة بالزكام في موسم واحد

ويكون بعض الأشخاص أكثر عرضة لأن يصابوا بهذه المتلازمة، مثل الأشخاص الذين يعانون القلق والاكتئاب.. أو من لا يقدرون أنفسهم بشكل كاف ولديهم ضعف في الثقة بالنفس، إلى جانب من يعانون الإدمان.. ولا يتمتعون بعلاقات أسرية واجتماعية دافئة.. بحسب الخبراء.

كما أن الشخص النرجسي مرشح أيضا ليصبح من ذوي متلازمة عبادة المشاهير.. لأنه قد يسعى إلى التقاط صور معهم، حتى يبدو بمثابة شخص يعرف الكبار ويستطيع الوصول إليهم، وبالتالي، فهو يتخذهم وسيلة لإضفاء هالة على نفسه.

وتؤثر المتلازمة على الحياة الواقعية للشخص، كونها تدفعه لعقد المقارنات بين المشاهير، من جهة، والأشخاص الأقرب إليه من جهة ثانية.. فيميل إلى التقليل من شأن الأهل والمقربين.

ولا يتوقف الأمر هنا فقط.. بل قد يتطور إلى تحرش المعجبين بالشخص المشهور.. ومحاولة إقامة علاقة معه، حتى وإن كان الأمر “بعيد المنال”، إضافة إلى أن الشخص المهووس يهدر الكثير من طاقته في ملاحقة أوهام وأشخاص لا يعرفون أصلا بوجوده.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space