fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

مجلس النواب يطالب بالتصدي للشائعات واستئناف حملات تحصين الأطفال

mohammed alghobasi
فلك الطبية
31 يناير 2023آخر تحديث : الثلاثاء 31 يناير 2023 - 10:22 مساءً
Ad Space
مجلس النواب يطالب بالتصدي للشائعات واستئناف حملات تحصين الأطفال
Ad Space

مجلس النواب يطالب بالتصدي للشائعات واستئناف حملات تحصين الأطفال

الطبية_خاص|
شدد مجلس النواب على أهمية التصدي للشائعات التي تستهدف وعي المجتمع بأهمية تحصين الأطفال باللقاحات، ورفع مستوى اليقظة والحذر بتفعيل دور التثقيف الصحي عبر مختلف وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

ولفت أعضاء البرلمان إلى أن هناك معامل ومختبرات طبية يمكن إخضاع تلك اللقاحات للفحص والاختبار للتأكد من فاعليتها وإحباط أي محاولات تستهدف حياة الأطفال والأسرة اليمنية.

قد يهمك..صنعاء تدشن عمليات بعد توقف دام 8 سنوات

وأكد المجلس في جلسته التي عقدها اليوم الثلاثاء في العاصمة صنعاء، على ضرورة اضطلاع وزارة الصحة بدورها في ترصد انتشار الأمراض والأوبئة ومنها ما يتعلق بالحصبة وشلل الأطفال وتوفير الإجراءات الاحترازية واللقاحات وفقاً لبرامج التحصين التي كانت معتمدة من خلال النزول إلى مساكن المواطنين وفق آليات وخطط تقوم بإعدادها وتنفيذها الوزارة في العاصمة صنعاء والمحافظات وصولاً لتوفير اللقاحات للأطفال في الأرياف والمناطق النائية.

وخلال الجلسة استمع أعضاء مجلس النواب إلى رد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل بشأن استفسارات أعضاء المجلس ولجنة الصحة العامة والسكان بالمجلس حول وفاة عدد من الأطفال بسبب انتشار الأمراض والأوبئة ومنها الحصبة وشلل الأطفال.

وأوضح وزير الصحة أن اللقاحات الروتينية متوفرة في جميع المراكز الصحية المخصصة لذلك .. مشيراً إلى تفاقم المشاكل الصحية بسبب تداعيات الحرب والحصار ومنها سوء التغذية وانخفاض المناعة بسبب عدم توفر المكونات الغذائية إضافة للحالة النفسية التي يعيشها الأطفال.

Ad Space

ووفقا لما أوردت وكالة “سبأ للأنباء”، فقد أشار الوزير المتوكل إلى أن ما بين 150 إلى 170 طفلاً يتوفون يومياً الأمر الذي يقرع أجراس الخطر بتفاقم الحالة الصحية، مؤكداً استعداد وزارة الصحة تنفيذ ما يصدر عن مجلس النواب من توصيات بهذا الخصوص.

اقرأ أيضاً..الوضع الوبائي لليمن وعلاقته بالتطعيم الروتيني للأطفال

وكانت وزارة الصحة بصنعاء أكدت نهاية ديسمبر الماضي تسجيل 226 حالة إصابة بشلل الأطفال في اليمن خلال العام 2022، وتسجيل 18 ألفاً و597 حالة بالحصبة، توفي منها 131 حالة خلال نفس العام.

تجدر الإشارة إلى أن آخر حملة نفذتها وزارة الصحة بصنعاء للتحصين ضد شلل الأطفال كانت بتاريخ 18 ديسمبر 2021، بينما كانت آخر حملة تنفذها صحة عدن ضد شلل الأطفال كانت في فبراير 2022.

أما حملات تحصين الأطفال ضد الحصبة فتوقفت في صنعاء منذ نهاية مايو 2021م، بينما نفذت آخر حملة في عدن في نهاية مايو 2022م.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space