fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

دراسة تكشف عن خطر المكالمات الهاتفية على صحة القلب

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبية
9 مايو 2023آخر تحديث : الثلاثاء 9 مايو 2023 - 9:25 مساءً
Ad Space
دراسة تكشف عن خطر المكالمات الهاتفية على صحة القلب
Ad Space

دراسة تكشف عن خطر المكالمات الهاتفية على صحة القلب

الطبية|
كشفت دراسة حديثة عن مخاطر المكالمات الهاتفية التي تتجاوز مدة 30 دقيقة أو أكثر في الأسبوع على صحة القلب وارتفاع ضغط الدم.

ووفقا للدراسة التي نشرت في مجلة European Heart Journal— Digital Health، فإن أولئك الذين يتصلون هاتفيا بشكل منتظم، ويقضون ساعة على الهاتف يوميا، هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.

قد يهمك..مداوة جروح مرضى السكري بالكهرباء

وقام فريق من جامعة ساوثرن ميديكال في غوانزو بالصين، بتحليل بيانات أكثر من 200 ألف بالغ من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عاما ولا يعانون من ارتفاع ضغط الدم. وجمعوا معلومات حول استخدامهم للهواتف المحمولة من خلال استبيان.

وعلى مدى 12 عاما من المتابعة، اكتشف الباحثون أن المشاركين الذين تحدثوا على هواتفهم المحمولة لمدة 30 دقيقة أو أكثر في الأسبوع لديهم احتمالية أكبر بنسبة 12% للإصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنة بأولئك الذين يقضون وقتا أقل في المكالمات الهاتفية. وهذا يعادل البقاء على الهاتف لمدة أربع دقائق و17 ثانية فقط في اليوم.

Ad Space

وتوصلت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يقضون أكثر من ست ساعات على الهاتف أسبوعيا لديهم خطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة 25% مقارنة بأولئك الذين يقضون أقل من خمس دقائق في إجراء أو استقبال المكالمات الهاتفية.

ولفت البروفيسور شيهانوي تشين، المشارك في الدراسة إلى أن عدد الدقائق التي يقضيها الأشخاص في التحدث على الهاتف المحمول أمر مهم لصحة القلب، مع كون المزيد من الدقائق يعني مخاطر أكبر، وأن التحدث على الهاتف المحمول قد لا يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم طالما أن وقت الاتصال الأسبوعي يقل عن نصف ساعة.

اقرأ أيضاً..تعز .. تسجيل أكثر من ثمانية آلاف إصابة بحمى الضنك والملاريا خلال أشهر

وتشير التقديرات إلى أن ما يقارب ثلاثة أرباع سكان العالم في سن العاشرة وما فوق يمتلكون هاتفا محمولا. ويعاني ما يقرب من 1.3 مليار من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و79 عاما في جميع أنحاء العالم من ارتفاع ضغط الدم.. بحسب ما نقلت صحيفة “ديلي ميل”.

ويعتبر ضغط الدم عامل خطر رئيسي للنوبات القلبية والسكتة الدماغية وسبب رئيسي للوفاة المبكرة على مستوى العالم. ويمكن أن تتسبب الحالة في تلف الشرايين عن طريق جعلها أقل مرونة، ما يقلل من تدفق الدم والأكسجين الذي يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space