fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

شواطئ المكلا تعالج اليمنيين في “موسم البلدة”

mohammed alghobasi
فلك الطبية
18 يوليو 2023آخر تحديث : الثلاثاء 18 يوليو 2023 - 7:22 مساءً
Ad Space
شواطئ المكلا تعالج اليمنيين في “موسم البلدة”
Ad Space

شواطئ المكلا تعالج اليمنيين في “موسم البلدة”

الطبية_خاص|
في الوقت الذي تحذر الأمم المتحدة من ارتفاع درجات الحرارة وتدعو دول العالم للاستعداد لدرجات حرارة شديدة.. يحظى اليمنيون بفسحة مجانية لمواجهة الحر في شواطئ المكلا في محافظة حضرموت.

الظاهرة السنوية المعروفة بـ “موسم البلدة” تحدث إثر التيارات المائية القادمة من القطب الجنوبي التي تخفض حرارة مياه البحر إلى 13 درجة مئوية.. ويستقبلها الآلاف بالاحتفالات الشعبية على ضفاف بحر العرب في “المكلا، شحير، والشحر” بمحافظة حضرموت.. كما يعتبرونها موسماً سنوياً نادراً للسياحة والعلاج الطبيعي.

قد يهمك..صنعاء: أكثر من 100 ألف مريض بحاجة للعلاج في الخارج

وفي الموسم الحالي 2023، شهدت شواطئ المكلا اقبالاً غير مسبوقاً من قبل آلاف المواطنين الذين يعتبرون “موسم البلدة” فرصة تميزها فوائد كثيرة منها تفتيح نظارة البشرة وتخفيض الشعور بالقلق والتوتر.. وتعزيز وظيفة الجهاز المناعي للوقاية من الأمراض، فضلا عن خفض ضغط الدم المرتفع، وعلاج مشاكل الظهر والعمود الفقري.

ومن وجهة نظر صحية أكد أخصائي أمراض الجلد الدكتور أديب بجاش أن هذه الأنواع من المياه لها فوائد كثيرة.. مضيفاً “لقد لاحظنا تغيرات على بعض مرضى الجلد، وهناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث؛ لفهم تأثير الماء البارد على جهاز المناعة.. ولمعرفة هل هذه النتائج بسبب البرودة في الماء أم بسبب التركيبات في الأملاح”.

Ad Space

وبالرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى أنّ المياه الباردة تعمل على تغيير في درجة حرارة الطبقة الأولى للجلد ما يغير من تكوين بعض الأمراض.. وأن التغير في درجة الحرارة يؤدي إلى تغيير تركيب المرض”،. إلا أن الدكتور بجاش استدرك قائلاً “لا تزال الأسباب التي تجعل من الاغتسال في الماء البارد خلال موسم البلدة في المكلا وسيلة تعالج الأشخاص من الإصابة ببعض الأمراض غير واضحة لنا كأطباء”.

وأوضح بجاش أنَّ بعض الأمراض تحتاج إلى درجة حرارة معينة على الجلد لتبقى نشطة، وانخفاض البرودة عند التعرض إلى مياه باردة لا يناسب الفيروس.. وبالتالي تعمل على قتله. لذلك يتم استخدام البرودة للقضاء على بعض الأمراض”.

اقرأ أيضاً..تحديد موعد القضاء على “وباء الإيدز” في العالم

والمياه بمختلف أنواعها لها مضاعفات خطيرة على بعض الأمراض ذات الجروح المفتوحة، مثل “الجداعة، والجروح المفتوحة”.. حيث من الممكن أن يزيد من مضاعفاتها وفقاً للدكتور خالد بلخشر الذي أكد أن المسألة “نفسية”.. فالذهاب إلى البحر نشاطاً عاماً، والإنسان يخرج مبكراً ويستنشق هواءً نقياً ويمارس المشي، وهذا سلوك إيجابي في حد ذاته، يُعزز الصحة الجسدية لدى الإنسان، ويحسن من حالته النفسية.

إضافة إلى أنّ الانتعاش الذي يُشعر به الشخص عند الاغتسال والتمتع ببرودة البحر، هو بحد ذاته شفاء نفسي.. والشعور بالراحة يعطي لحظات المتعة، ويشعِر الانسان انه في أتم الصحة وعافية.

ويبدأ موسم البلدة من يوم 15 يوليو من كل عام ويستمر حتى أوائل سبتمبر. ويتميز نجم البلدة عن غيره من النجوم الفلكية عند المناطق الساحلية في محافظة حضرموت. بوصول البحر في أشد درجات البرودة تدفع الناس للخروج للاغتسال في البحر البارد، للانتعاش والمتعة، وللفائدة الصحية.. حيث يتداول أهل ساحل حضرموت المثل الشعبي “غسلة في البحر في نجم البلدة ,تغنيك عن حجامة سنة”.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space