fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

صنعاء.. اجتماع رفيع المستوى لمعالجة صفقة وحدات الغسيل الكلوي

mohammed alghobasi
2024-02-28T20:11:30+03:00
فلك الطبية
17 يناير 2024آخر تحديث : الأربعاء 28 فبراير 2024 - 8:11 مساءً
Ad Space
صنعاء.. اجتماع رفيع المستوى لمعالجة صفقة وحدات الغسيل الكلوي
Ad Space

صنعاء.. اجتماع رفيع المستوى لمعالجة صفقة وحدات الغسيل الكلوي

الطبية_وائل شرحة|
في لحظة فاصلة لنظام الرعاية الصحية في اليمن، رأس رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط اجتماعًا لمعالجة الصفقة المشبوهة التي مررتها وزارة الصحة مؤخراً لتوريد وحدات جلسات الغسيل الكلوي، والتي سيكون لها تبعاتها وآثارها على صحة المرضى الذين يتجاوز عددهم الـ 5200 مريض.

الاجتماع الذي عقد اليوم في العاصمة صنعاء بحضور وزير الصحة ومدير عام المؤسسة الاقتصادية اليمنية ناقش ما نشرته المجلة الطبية الأسبوع الماضي حول منح شركة محلية (مستوردة) غير موثوقة الحصة الأكبر بعقد بلغت قيمته قرابة 6 ملايين دولار (للعام الواحد) مقابل توريد 200 ألف وحدة غسيل كلوي سنوياً.

قد يهمك.. صنعاء.. صفقة قد تعرض مرضى الفشل الكلوي لمخاطر صحية

ووفقاً لمصادر المجلة الطبية، فإن الاجتماع الذي هدف إلى تعزيز الشفافية والمساءلة واتخاذ إجراءات حاسمة ضد أي ممارسات خاطئة في قطاع الرعاية الصحية. أعرب فيه الرئيس المشاط عن قلقه العميق بشأن سلامة مرضى الغسيل الكلوي وشدد على الحاجة الملحة لمعالجة المشكلات النظامية وأهمية التزام وزارة الصحة بأعلى معايير النزاهة في تقديم الرعاية الصحية.

Ad Space

وتطرق الاجتماع إلى أهمية العمل بالتوجيهات السابقة الصادرة عن رئيس المجلس السياسي في صنعاء، والذي حدد بأن تتم عملية توريد واستيراد جلسات الغسيل الكلوي عبر المؤسسة الاقتصادية اليمنية، غير أنه لم يتم تنفيذها.

ووفقا لمصادر مطلعة فإن وزارة الصحة كانت قد أبرمت عقداً لمدة خمس سنوات بمبلغ إجمالي يصل إلى 30 مليون دولار مع وكيل محلي للشركة الأوروبية “فرزينيس” بينما وجهت الرئاسة بأن يتم استيراد وحدات علاج الغسيل الكلوي عبر المؤسسة الاقتصادية اليمنية.

اقرأ أيضاً.. دراسة يمنية علمية حديثة حول الإصابات الناتجة عن الرصاص

ولفتت المصادر إلى أن المجتمعين أيدوا اعتماد المؤسسة الاقتصادية لتوريد الكمية، غير أن الأمر ما يزال قيد الدراسة والتدقيق.

تفاصيل أكثر عن ملف الغسيل الكلوي تجدونها في تقارير ستنشرها “المجلة الطبية” لاحقاً، من بينها دراسة ميدانية تكشف الفرق بين مواصفات أجهزة الغسيل المتواجدة في السوق اليمنية وغيرها.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space