fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

علماء يبتكرون “أنسولين ذكي” مغلف بالشوكولاتة

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبية
24 يناير 2024آخر تحديث : الأربعاء 24 يناير 2024 - 7:52 مساءً
Ad Space
علماء يبتكرون “أنسولين ذكي” مغلف بالشوكولاتة
Ad Space

علماء يبتكرون “أنسولين ذكي” مغلف بالشوكولاتة

الطبية|
تمكن علماء من جامعة القطب الشمالي في النرويج، من تطوير أنسولين ذكي يمكن تناوله عن طريق الفم، إما في كبسولة أو داخل قطعة من الشوكولاتة.


ووفقاً لما نشرت مجلة “نيتشر نانوتكنولوجي”، يتم تغليف الأنسولين في ناقلات نانوية صغيرة، يبلغ عرضها 1/10000 من شعرة الإنسان.. وتعد طريقة توصيل الأنسولين عن طريق الفم أكثر دقة، حيث تستهدف مناطق معينة من الجسم، ما يقلل من الآثار الجانبية غير المرغوب فيها.

قد يهمك.. طبيبة تحدد ثلاثة أسباب للشيب المبكر

وأشارت المجلة، إلى أن فريق العلماء النرويجي، ابتكر غلافًا لحماية الأنسولين من التحلل بواسطة حمض المعدة والإنزيمات الهاضمة. حيث يتحلل الغلاف في الكبد، ويطلق الأنسولين، فقط عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة، ويظل غير نشط عندما تكون المستويات منخفضة.

Ad Space

وتحاكي هذه الطريقة كيفية عمل الأنسولين لدى الأفراد الأصحاء، مع إطلاق متحكم فيه وآثار جانبية أقل مقارنة بالحقن.. بعد أن تم اختبار الأنسولين الجديد بنجاح على الديدان الخيطية والفئران والجرذان وقردة البابون. وتم دمج الدواء في الشوكولاتة الخالية من السكر من أجل الاستساغة في اختبار البابون.

اقرأ أيضاً.. إنجاز غير مسبوق في اليمن

ووفقاً للمجلة، من المقرر أن تبدأ التجارب البشرية في عام 2025، وسيتم إجراء التجارب السريرية على ثلاث مراحل، بدءاً بالأصحاء، وحالات نقص السكر في الدم لدى المرضى الأصحاء، والمرضى المصابين بالسكري من النوع الأول.. ومن المتوقع أن يكون الدواء الجديد جاهزا للاستخدام على نطاق واسع خلال 2-3 سنوات.

يذكر أن ما يقرب من 425 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من مرض السكري.. منهم 75 مليونا يحتاجون إلى حقن الأنسولين يوميا.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space