fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الناسور الولادي يواصل تهديده حياة اليمنيات

mohammed alghobasi
2021-05-30T16:53:36+03:00
فلك الطبيةقصصنا
29 مايو 2021آخر تحديث : الأحد 30 مايو 2021 - 4:53 مساءً
Ad Space
الناسور الولادي يواصل تهديده حياة اليمنيات
Ad Space

الناسور الولادي يواصل تهديده حياة النساء

 

الدكتورة خولة اللوزي في حديث خاص لـ”المجلة الطبية”: المراكز العلاجية في صنعاء وعدن تعالج المصابات بالناسور الولادي مجاناً

تزايدت حالات الإصابة بالناسور الولادي في اليمن، خاصة في ظل انهيار النظام الصحي وارتفاع مستويات سوء التغذية بين النساء الحوامل والمعدلات المقلقة للزواج في سن مبكرة، وفقاً لتقرير نشره صندوق الأمم المتحدة للسكان مؤخراً.

و تؤكد أخصائية أمراض نساء وتوليد، مشرفة وحدة الناسور الولادي بالهيئة العامة لمستشفى الثورة بصنعاء، الدكتورة خولة  اللوزي أن رفع الوعي بمرض الناسور الولادي ومعرفة أسبابه قد يضمن تجنب الإصابة به.

ونصحت الدكتورة اللوزي -في حديثها لـ “المجلة الطبية”- المصابات بالناسور بعدم التكتم على الإصابة والإسراع في تلقي العلاج في المراكز العلاجية  بصنعاء وعدن حيث تقدم الخدمة مجانا.

حوار _ عبد الملك أبو الغيث |

# ما هو مرض الناسور الولادي وما هي أنواعه؟

– الناسور الولادي، عبارة عن ثقب أو شق يحدث للمرأة بين قناة المهبل والمثانة البولية. وإذا كانت الفتحة متصلة بالمثانة يسمى بالناسور المثاني المهبلي،  ويكون البول غير إرادي، أما إذا كانت الفتحة متصلة بالمستقيم فتخرج الفضلات باستمرار من المهبل دون تحكم ويسمى الناسور الشرجي.

# ما هي العوامل المسببة للناسور الولادي بشكل عام ؟

– هناك عوامل كثيرة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة لكن بشكل عام،  قد تتعرض المرأة للإصابة بناسور جراحي مثلا عند إجراء عملية قيصرية، أو استخدام خاطئ  للملقط الجنيبي ( نوع من الولادة المهبلية المُساعَدَة، وقد تكون لازمة في بعض الأحيان أثناء الولادة المهبلية).. وعندما يكون سرطان في عنق الرحم، وهذه من المسببات العامة، ومن الممكن أن ينتج الناسور المثاني المهبلي بعد استئصال الرحم عن طريق البطن أو المهبل في حالة الأورام السرطانية، مثل ما ذكرت سرطان عنق الرحم أو المهبل أو المثانة البولية، ويحدث عندما يأخذون العينة المخروطية من عنق الرحم هنا يحدث عند المرأة الناسور الولادي، وتعتبر هذه العملية خاصة عملية استئصال الرحم، وهي أشهر أسباب الناسور الولادي في الدول المتقدمة.

كما قد تصاب المرأة بالناسور الولادي، إذا تعرضت لسقوط فوق شيء حاد، أو كسر الحوض، أو الاغتصاب العنيف،،.. وقد تأتي الإصابة نتيجة بعض الالتهابات، مثل التهاب نتيجة مرض الزهري ( عدوى بكتيرية تنتشر عادة عن طريق الاتصال الجنسي) أو درن المسالك البولية، أو إصابة المثانة والمهبل بالبلهارسيا (مرض تسببه طفيليات).

قد يهمك..ارتفاع ضغط الدم.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

أما في حالة العلاج الإشعاعي، واستخدام الراديو لعلاج سرطان عنق الرحم، أو المهبل، فيؤدي إلى توقف الدم في جدار المثانة والمهبل، وهذا يتسبب في تآكل الأنسجة وموتها.

# بالنسبة للمرأة اليمنية هل هناك أسباب أخرى قد تؤدي إلى إصابتها بالناسور الولادي؟

Ad Space

– الولادة  المتعسرة  في ظل غياب رعاية صحية والتي قد تصل مدتها إلى 72 ساعة بسبب ضيق الحوض أو كبر حجم الطفل قد تتسبب في الإصابة بالناسور، كما أن الحمل المبكر في ظل عدم اكتمال نمو الحوض عن الفتيات الصغار في السن اللاتي يكون أعمارهن أقل من 18 سنة، وقلة الوعي الصحي، وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض.

# كيف يمكن للمرأة أن تتجنب الإصابة بالناسور الولادي؟

يمكن للمرأة أن تجنب نفسها الإصابة بالناسور من خلال حرصها على أن يكون الحمل تحت رعاية صحية مستمرة من خلال زيارة المراكز الصحية المتخصصة خاصة في الأرياف، فإذا حرصت المرأة على المتابعة والالتزام بالإرشادات التي تحصل عليها من المختصات في أمراض النسائية والتوليد لن تتعرض للإصابة بالناسور.

# ما هي الأضرار الصحية والنفسية التي تلحق بالمرأة المصابة؟

تعاني المرأة أضرارا صحية ونفسية من أهمها :عدم قدرة المرأة على الولادة بشكل طبيعي في المستقبل والإصابة بالتهابات مزمنة وقد تصاب بالعقم، بالإضافة إلى الإضرار النفسية الناتجة عن العزلة الاجتماعية التي تعيشها المصابة بسبب الروائح الكريهة الصادرة عنها والتي هي نتيجة لتسرب البول والفضلات بشكل غير إرادي.

# كيف يمكن أن تحصل المصابة على العلاج من الناسور في اليمن؟

هناك مراكز تقدم خدمات الرعاية والعلاج للمصابات بالناسور ، وبالمناسبة هذه المراكز المتواجدة في مستشفى الثورة بصنعاء ومستشفى الصداقة في مدينة عدن جنوب اليمن مراكز تحصل على الدعم من الصندوق الأمم المتحدة للسكان، وتقدم خدماتها الطبية  المجانية بجميع مستوياتها “معاينة، فحوصات، استشارات، إجراء العمليات”مجانا  بالإضافة إلى تكاليف أخرى كمصاريف وتغذية وأدوية للمصابة وتكاليف المرافقة للمريضة.

كما أن هناك عددا من المستشفيات الحكومية والخاصة لديها جراحون متخصصون يقومون بالعمليات الناسور الولادي.

متى تصبح العملية  ضرورية للمصابة؟

تصبح العملية ضرورية للمصابة بالناسور الولادي، عند  التبول اللاإرادي  أو التغوط (التبرز) ،  وننصح المريضة أولاً باتباع إرشادات الصحية التي تحصل عليها من المختص الالتزام بالمراجعة الدوري للطبيب المعالج، والامتناع عن الحمل لمدة سنتين باستخدام وسيلة مناسب، وفي حال حصل حمل يجب أن تخضع لمتابعة مستمرة وعناية من قبل الطبيب كما يجب أن تتم الولادة بعملية قيصرية .

إقرأ أيضاً..الناسور الولادي.. مرض يمكن علاجه

وننصح بعدم وضع أي شيء داخل المهبل لمدة ثلاثة أشهر، والتوقف عن المعاشرة الزوجية العلاقة لمدة 6 أشهر، والاهتمام بالتغذية الصحية المتوازنة والنظافة الشخصية، ونظافة منطقة العملية والحرص على بقائها جافة، بالإضافة إلى تجنب حمل الأشياء الثقيلة.

# ما هي المناطق في اليمن التي ينتشر فيها إصابات الناسور الولادي؟

– أغلب الحالات تأتي في المرتبة الأولى، من محافظة الحديدة، وبعدها من محافظات عمران والمحويت والجوف، ثم صنعاء، إب، ذمار، صعدة، وتعز.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space