fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

د. غلام ضبعان: أخطاء جسيمة تقترف بحق المرضى

Abdalmalik ALgrmozi
2021-12-05T19:36:12+03:00
فلك الطبيةقصصنا
5 ديسمبر 2021آخر تحديث : الأحد 5 ديسمبر 2021 - 7:36 مساءً
Ad Space
د. غلام ضبعان: أخطاء جسيمة تقترف بحق المرضى
Ad Space

حوار: عبدالملك الجرموزي: الطبية|

أكد أخصائي علم الأحياء الدقيقة والمناعة السريرية، الدكتور غلام ضبعان، حاجة الأطباء أولاً قبل الصيادلة والمجتمع إلى تثقيف ووعي بفوائد ومخاطر استخدام المضادات الحيوية.

وحذر الدكتور ضبعان -الذي يتواجد في دولة كندا منذ عدة سنوات، في حوار مقتضب مع “المجلة الطبية”- من الإسراف في استخدام المضادات الحيوية لأن ذلك يؤدي إلى طريق مأساوي واحد وهو خلق بكتيريا مقاومة للمضادات وبشكل قد يكون فتاكاً..

المزيد من التفاصيل والنصائح   تضمنتها السطور التالي:

* متى تكون المضادات الحيوية ضرورية بالنسبة للمريض، ومتى تكون خطيرة على صحته؟

– وصف المضادات الحيوية يتم عندما يتأكد الطبيب المعالج أن سبب الإصابة أو المرض هي بكتيريا  وليست فيروساً، أو غيره من الميكروبات الأخرى. حيث أن المضادات الحيوية هي مكونات طبية خاصة لقتل البكتيريا وبذلك تكون مفيدة عند استخدامها في الوقت الصحيح والتشخيص الصحيح.

وغالبا يتم التأكد بأن سبب الإصابة هو مسبب بكتيري وذلك عن طريق الفحص المختبري،  وهنا يتم معرفة المضاد الدقيق الخاص بالبكتيريا المسببة للمرض دون غيرها، هنا يكون استخدام المضاد في مكانه الصحيح بل إنه ينقذ حياة الكثيرين،  لكنه سيكون دون جدوى عند استخدامه بدون معرفة المسبب وغالباً ما يتم ذلك للأسف وخاصة في الدول التي لا توجد فيها رقابة وتشديدات على استخدام المضادات الحيوية.

*برأيك.. هل يسرف الأطباء اليمنيين في صرف المضادات للمرضى؟

قد يهمك..المتعايشون مع السكر.. ثلاثة أوجه للمعاناة

– نعم.. يقوم الكثير من الأطباء وحتى الصيادلة بوصف المضادات الحيوية بشكل عام سواءً كان المرض بسبب إصابة بكتيرية أو حتى فيروسية وخاصة إصابات الجهاز التنفسي العلوي بالذات أيام الشتاء وهذا خطأً جسيم.

Ad Space
 غلام ضبعان - المجلة الطبية استشاري علم الأحياء الدقيقة والمناعة السريرية، الدكتور غلام ضبعان

وعند استخدام المضادات بشكل خاطئ وبشكل مسرف فإن ذلك يؤدي إلى طريق واحد مأساوي وهو خلق بكتيريا مقاومة المضادات الحيوية وبشكل قد يكون فتاكًا جدا بحيث لا يمكن علاج تلك البكتيريا المقاومة حتى باستخدام المضادات ذات الفعاليات القوية.

ولك أن تتخيل معي انتشار بكتيريا شديدة المقاومة للمضادات في المستشفيات وكيف ستكون شديدة الضرر على المرضى الذين ربما دخلوا المستشفيات بسبب أمراض أخرى ليضاف إلى رصيدهم بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية قد تودي بحياتهم.

* ما النصائح المقترحة بشأن استخدام المضادات الحيوية؟

– في الواقع يحتاج الأطباء بالدرجة الأولى، قبل الصيادلة ومن ثم المجتمع، إلى تثقيف ووعي بفوائد ومخاطر استخدام المضادات الحيوية. ومن المهم جداً معرفته من قبل المرضى أنه يجب إكمال أخذ الجرعة كاملة للمضاد الحيوي الموصوف لهم من قبل الطبيب حتى لو شعر المريض بالتحسن فيجب إكمال أخذ الجرعة كاملة.

إقرأ أيضاً..أخصائي جراحة قلب يؤكد إمكانية تجنب مخاطر مقاومة المضادات الحيوية

* ماذا يجب على المريض في حال نسي تناول المضاد الحيوي في وقته؟

 – عند نسيان المريض تناول المضاد الحيوي في وقته المناسب والمحدد من قبل الطبيب المختص،  يجب عليه الاستمرار بأخذ المضاد في وقته التالي.

أنجزت هذه المادة في إطار حملة #لا_تهاون_البكتيريا_تقاوم ، التي أطلقتها “المجلة الطبية” للتوعية بمخاطر الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية، بالشراكة مع الشركة الدوائية الحديثة لصناعة الأدوية، وبرعاية صنف “أوجمين”.  وتزامناً مع الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space