fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

مدير بنك الدم يشدد على أهمية التبرع لإنقاذ حياة المرضى

هاشم القدمي
2022-06-16T22:36:03+03:00
فلك الطبية
16 يونيو 2022آخر تحديث : الخميس 16 يونيو 2022 - 10:36 مساءً
Ad Space
مدير بنك الدم يشدد على أهمية التبرع لإنقاذ حياة المرضى
Ad Space

مدير بنك الدم يشدد على أهمية التبرع لإنقاذ حياة المرضى

الطبية_خاص|

شدد مدير إدارة بنك الدم بالمركز الوطني لمختبرات الصحة العامة في صنعاء، الدكتور محمد الضبري، على أهمية تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية التبرع بالدم لإنقاذ حياة المرضى من جهة وللحفاظ على صحة المتبرع من جهة أخرى ولذلك بإعادة تنشيط الدورة الدموية وإنتاج خلايا جديدة.

جاء ذلك خلال الفعالية التي نظمها، اليوم الخميس، المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم بالتعاون مع مبادرة أملهم.

قد يهمك .. أجنبية عبرت 4 دول لتجد علاج ابنتها على يد أطباء صنعاء

وأشار الدكتور الضبري، إلى دور بنك الدم بالمركز الوطني لمختبرات الصحة العامة في توفير الدم للمرضى والجرحى، خاصة مرضى الفشل الكلوي والثلاسيميا واللوكيميا.

 محمد الضبري e1655407209896 - المجلة الطبية
د. محمد الضبري – مدير بنك الدم خلال الفعالية
Ad Space

من جانبه، أكد مدير التخطيط بالمركز الوطني لمختبرات الصحة عبدالرحمن الوزير، على أهمية عمل فحوصات ما قبل الزواج للحد من انتشار الأمراض المنقولة وراثياً وتخفيف العبء على المرضى وأهاليهموقد وافقه في ذلك مدير العلاقات بجمعية الثلاسيميا علي عبدالولي.

وخلال الفعالية، التي حضرها أطفال مصابون بالفشل الكلوي والثلاسيميا واللوكيميا، وعدد من المتبرعين بالدم،  ألقى الدكتور عبدالرزاق الأغبري محاضرة هامة عن فوائد التبرع بالدم، وأخرى للدكتورة إيمان الظفيري عن طرق فصل مكونات الدم وفائدتها للمرضى.

وتضمن الحفلالذي حضره نائب مدير المركز الدكتور سعيد حديد واستشاري المركز الدكتور حسين عبدالقادرعرض فيديو عن معاناة مرضى اللوكيميا والثلاسيميا والفشل الكلوي والسرطانات واسكتش عن أهمية التبرع وفوائده وكلمة عن معاناة أحد الأطفال بمرض الثلاسيميا وحاجتهم لمكونات الدم المختلفة وتكريم متبرعين بالدم.

إقرأ أيضاً .. تناول هذه الأدوية أثناء الحمل يسبب تشوهات خلقية

وتحتفل منظمة الصحة العالمية في الـ14 من يونيو سنوياُ باليوم العالمي للمتبرعين بالدم، بهدف إذكاء الوعي العالمي بشأن الحاجة إلى الدم المأمون ومكونات الدم المأمونة لعمليات نقل الدم، وتسليط الضوء على الإسهام الحيوي الذي يقدمه المتبرعون بالدم طوعاً ودون مقابل إلى النُظم الصحية الوطنية.

ويتيح هذا اليوم أيضاً الفرصة لدعوة الحكومات والسلطات الصحية الوطنية للعمل على توفير الموارد الكافية لزيادة جمع الدم من المتبرعين طوعاً ودون مقابل، وإدارة مخزون الدم المتوفر ونقله إلى من يحتاجون إليه.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space