fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

200 شخصية عالمية: غياب عدالة توزيع لقاحات كوفيد-19 تسبب بوفاة مليون شخص

mohammed alghobasi
2023-03-11T19:55:31+03:00
فلك الطبيةكورونا
11 مارس 2023آخر تحديث : السبت 11 مارس 2023 - 7:55 مساءً
Ad Space
200 شخصية عالمية: غياب عدالة توزيع لقاحات كوفيد-19 تسبب بوفاة مليون شخص
Ad Space

200 شخصية عالمية: غياب عدالة توزيع اللقاحات تسبب بوفاة مليون بكوفيد-19

الطبية|
وجهت 200 شخصية عالمية رسالة مفتوحة انتقدت فيها عدم المساواة في توزيع لقاحات كوفيد-19، وسياسات الدول المتقدمة التي تسببت في وفاة أكثر من مليون شخص في الدول الفقيرة.

وانتقدت الرسالة الظلم الصارخ الذي اتسمت به عملية الاستجابة للوباء، الذي أودى بحياة ما يقرب من سبعة ملايين شخص رسمياً، في جميع أنحاء العالم، رغم الاعتقاد أن عدد الوفيات الحقيقي أعلى بكثير.

قد يهمك..الأردن تفرض شروطاً جديدة على المرضى اليمنيين.. “تفاصيل”

وجاء في الرسالة التي وقع عليها الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون، ورئيسة وزراء نيوزيلندا السابقة هيلين كلارك، في الذكرى الثالثة لإعلان فيروس كوفيد -19 وباءً عالمياً: “كان يمكن تفادي أكثر من مليون وفاة في عام 2021م، إذا تم توزيع اللقاحات بشكل أكثر عدلاً في جميع أنحاء العالم”.

Ad Space

وطالب الموقعون في رسالتهم زعماء العالم التعهد بعدم تكرار ذلك أبداً، وكتابة مبادئ الإنصاف وحقوق الإنسان في اتفاقية وبائية جديدة تقوم منظمة الصحة العالمية بصياغتها.

اقرأ أيضاً..صنعاء تحذر من هذه العمليات التي تؤدي إلى الوفاة

ووفقاً لبيانات الأمم المتحدة، فإنه حتى اليوم تلقى أقل من ثلث المواطنين فقط في البلدان منخفضة الدخل جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، في الوقت الذي حصل فيه ثلاثة أرباع الأشخاص في البلدان مرتفعة الدخل على اللقاح.

ووقع على الرسالة، التي نسقها تحالف لقاحات الناس (منظمة غير حكومية)، رئيس تيمور الشرقية خوسيه مانويل راموس هورتا، الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 1996م، إلى جانب القادة السابقين لأكثر من 40 دولة، وحائزين على جائزة نوبل، وزعماء دينيين، إلى جانب مجموعة من رؤساء وكالات الأمم المتحدة الحاليين والسابقين، بحسب ما أورد موقع “بي بي سي عربي”.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space