fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

دراسة تكشف عن خمسة أنواع من مرض ألزهايمر

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبية
11 يناير 2024آخر تحديث : الخميس 11 يناير 2024 - 9:20 مساءً
Ad Space
دراسة تكشف عن خمسة أنواع من مرض ألزهايمر
Ad Space

دراسة تكشف عن خمسة أنواع من مرض ألزهايمر

الطبية|
اكتشف فريق من العلماء في هولندا، خمسة أنواع من مرض ألزهايمر لكل منها آثار سريرية محتملة على العلاج. ما قد يفسر سبب عدم فعالية بعض الأدوية ضد هذه الحالة.

وتوصل العلماء لهذا الاستنتاج بعد فحص البروتينات الموجودة في السائل النخاعي، الموجود في الدماغ والعمود الفقري، لأكثر من 400 مريض ألزهايمر.

قد يهمك.. الكوليرا.. أهم الأعراض وطرق الوقاية

وخلال البحث، تم العثور على أحد الاختلافات التي تسبب مستوى عال بشكل غير عادي من نمو خلايا الدماغ، ما يغذي إنتاج البروتينات غير الطبيعية التي تسبب مرض ألزهايمر.

وكان لدى المرضى الذين يعانون من هذا النوع الفرعي أطول متوسط عمر متوقع مقارنة بالأنواع الفرعية الأخرى، حيث يعيشون لمدة تسع سنوات بعد التشخيص في المتوسط.

Ad Space

وبينت النتائج بأن الفئة الثانية من مرض ألزهايمر كانت مدفوعة بمشاكل في الجهاز المناعي الداخلي للدماغ، في حين أن الفئة الثالثة تتعلق بمشاكل في إنتاج البروتين في الدماغ.

وارتبط النوع الفرعي الرابع بمشاكل في إمدادات الدم إلى الدماغ، في حين أثار النوع الخامس مشاكل في الحاجز الدموي الدماغي، وهو حدود الخلايا التي تمنع عادة المواد الأكبر من الوصول إلى الأنسجة الحساسة للدماغ.

اقرأ أيضاً.. لقاح مبتكر قد يحمي الأطفال ويعفيهم من دخول المستشفى

وعانى مرضى النوع الفرعي الثالث من أسوأ تطور للمرض، حيث عاشوا لمدة خمس سنوات ونصف فقط بعد التشخيص، في المتوسط.. بحسب صحيفة “ديلي ميل”.

ووفقاً للدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة “”Nature Aging، تم ربط بعض البروتينات المحددة في كل نوع فرعي بجينات محددة، ما يعني أن بعض الأشخاص أكثر عرضة بشكل طبيعي للإصابة بنوع واحد من مرض ألزهايمر.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space