fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

فقر الدم وتبعاته الخطيرة تهدد ربع سكان العالم

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبية
13 يناير 2024آخر تحديث : السبت 13 يناير 2024 - 6:46 مساءً
Ad Space
فقر الدم وتبعاته الخطيرة تهدد ربع سكان العالم
Ad Space

فقر الدم وتبعاته الخطيرة تهدد ربع سكان العالم

الطبية|
أكدت دراسة حديثة استمرت لثلاثة عقود، ارتفاع عدد المصابين بفقر الدم في العالم بشكل غير مسبوق.

وأشارت الدراسة التي نشرتها مجلة لانسيت العلمية مؤخرا، إلى أن ربع سكان العالم يعانون من فقر الدم، مع زيادة حادة للإصابات بين النساء والأمهات والفتيات الصغيرات والأطفال ما دون سن الخامسة.

قد يهمك.. اختراق طبي جديد في علاج السكري

الدراسة التي أجراها معهد القياسات الصحية والتقييم IHME المتخصص في البحوث العلمية في سياتل بأميركا، قالت أن ارتفاع معدلات الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم، وصل لأرقام قياسية بمعدل 24 مليون حالة إصابة خلال تلك السنوات.

Ad Space

ووفق التقييم فإن أكثر من 31% من النساء يعانين من فقر الدم مقارنة بـ17.5 % من الرجال، وقد كان الاختلاف أكثر وضوحا خلال سنوات الإنجاب لدى السيدات.

وقال الباحثون بأن فقر الدم يعد حالة صحية خطيرة، إذ من الممكن أن يسبب الوفاة لنحو 20% من الأمهات بعد سن الإنجاب، كما تعتبر الاضطرابات النسائية ونزيف الأمهات وعدم تقديم الرعاية الصحية الجيدة في الأشهر التي تلي الولادة من أكثر أسباب فقر الدم عند النساء.

اقرأ أيضاً.. 10 أطعمة تخلص الكبد من السموم والدهون

وبالنسبة للأطفال فإن عدوى الديدان والملاريا والسل ونقص المناعة البشرية تؤدي لإصابة أكثر من 40% من الأطفال بفقر الدم في الدول النامية، ويؤثر فقر الدم الحاد على 42% من الأطفال ويضعف إدراكهم المعرفي ونموهم الجسدي.

ولفت الباحثون إلى عامل آخر خطير يتسبب بالأنيميا وهو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وهو مشكلة خطيرة أيضا وتؤثر على النمو الإدراكي والمعرفي للأطفال بشكل كبير كما يمكن أن يتسبب بالإرهاق النفسي والجسدي للبالغين.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space