fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

دراسة يمنية علمية حديثة حول الإصابات الناتجة عن الرصاص

mohammed alghobasi
2024-01-15T21:26:58+03:00
جديد الطبفلك الطبية
15 يناير 2024آخر تحديث : الإثنين 15 يناير 2024 - 9:26 مساءً
Ad Space
دراسة يمنية علمية حديثة حول الإصابات الناتجة عن الرصاص
Ad Space

دراسة يمنية علمية حديثة حول الإصابات الناتجة عن الرصاص

الطبية_خاص|
في إنجاز علمي جديد، نشرت مجلة الجراحة الأمريكية للعظام والمفاصل والعمود الفقري (JBJS)، دراسة يمنية نفذها فريق من نخبة أكاديميي جامعة صنعاء، حول “كسور الفخذ العليا نتيجة الإصابات بالرصاص في اليمن”.

وأظهرت الدراسة نسبة عالية لالتحام الكسور ونسبة مرتفعة من المضاعفات والنتائج الوظيفية الضعيفة في اليمن “التنظيف المبكر، التثبيت الملائم، مراقبة العدوى”.

وأشار الباحثون إلى أن توفير تغطية للأنسجة الرخوة تعد أمورًا أساسية لتحقيق نتائج مرضية. إضافة إلى أن البحث يظهر أن نوع الجرح، ونوع الكسر، ونوع التثبيت النهائي تعتبر من التوقعات الهامة للنتائج.

الدراسة التي نشرت في المجلة الأمريكية بعنوان “نتائج وظيفية وإشعاعية لكسور الفخذ العليا المفتوحة الناجمة عن إصابات بالرصاص في اليمن“، نفذها كل من استشاري جراحة العظام والمفاصل الدكتور محمد هطيف واستشاري جراحة العظام والمفاصل الدكتور عبدالله المعيش وأخصائي جراحة العظام والمفاصل الدكتور أنور الفضلي.

ووفقا للباحثين، هدفت الدراسة النادرة إلى معرفة التحديات البارزة للتنبؤ بالنتائج وإدارة إصابات كسور الفخذ العليا المفتوحة الناجمة عن إصابات بالرصاص وتقييم النتائج الوظيفية والإشعاعية لمرضى هذه الإصابات في ثلاثة مراكز رئيسية للعلاج في اليمن وهي “مستشفى الثورة، والمستشفى الجمهوري، ومستشفى الكويت”، وتحديد العوامل المؤثرة فيها.

قد يهمك.. دراسة يمنية تكشف عن علاج لندبات القرنية القديمة

Ad Space

ويؤكد الدكتور محمد هطيف “المشارك في الدراسة”ـ أن البحث يبرز أهمية فحص وتحليل إصابات كسور الفخذ العليا المفتوحة نتيجة لإصابات بالرصاص في اليمن. ويُشدد على ضرورة التركيز على الإجراءات الجراحية الفعّالة والمتقدمة لتحقيق النتائج الأمثل.

وخلال الدراسة تم استهداف 174 مريضًا مصابين بكسور الفخذ القريبة المفتوحة نتيجة إصابات الرصاص، وتم تصنيف الكسور وفقًا لنظام Gustilo-Anderson وOTA / AO. ، واستخدام مؤشرات النتائج الرئيسية لتقييم الوحدة الكسرية والعدوى والنتائج الوظيفية، كما تم استخدام نمذجة التحوير المتعددة المتغيرات الإحصائية لتحديد عوامل التنبؤ بالمضاعفات والنتائج الوظيفية السيئة.

ووجد الباحثون أن معدل الوحدة الكسرية الكلي كان 87 ٪، ومعدلات المضاعفات كانت 18 ٪ للعدوى، و 13 ٪ لعدم الالتئام العظمي، و 23 ٪ لإعادة العمليات الجراحية، و 12 ٪ للالتئام المتأخر، و 4 ٪ لجفاف أنسجة المفصل، و 6 ٪ للتصلب غير الطبيعي، و 2 ٪ للبتر. وكانت النتيجة المتوسطة لوضع الركبة في نقاط 78.4%، وكانت المتوسطة لنتيجة استبيان الصحة العامة SF-36 هي 67.3%.

اقرأ أيضاً.. صنعاء.. صفقة قد تعرض مرضى الفشل الكلوي لمخاطر صحية

وأظهرت الدراسة التي اطلعت عليها “الطبية نت”، أن نوع الجرح ونوع الكسر ونوع التثبيت النهائي للكسور هما عوامل مهمة للتنبؤ بالنتائج. وتوصي الدراسة بضرورة إجراء دراسات مستقبلية تقارن بين طرق التثبيت المختلفة وتقييم النتائج والمضاعفات على المدى الطويل لهذه الإصابات.

وأكدت نتائج الدراسة على الحاجة إلى إدارة مبكرة وعنيفة لكسور الفخذ القريبة المفتوحة الناجمة عن جروح ناجمة عن طلقات نارية في البيئات منخفضة الموارد. كما أنها تسلط الضوء على أهمية معالجة التحديات والحواجز التي تحول دون تحسين إدارة ونتائج هذه الإصابات.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

الصور التالية توضح نتائج الدراسة:

Ad Space
Ad Space
كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space