fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الصحة العالمية تحيي يوم الصحة العالمي بالكشف عن تزايد التهديدات في فقدان هذ الحق

هاشم القدمي
2024-04-08T21:28:39+03:00
فلك الطبيةقصصنا
7 أبريل 2024آخر تحديث : الإثنين 8 أبريل 2024 - 9:28 مساءً
Ad Space
الصحة العالمية تحيي يوم الصحة العالمي بالكشف عن تزايد التهديدات في فقدان هذ الحق
Ad Space

الطبية متابعات|

دعت منظمة الصحة العالمية إلى حماية الحق في توفير الصحة لجميع الناس معبرة عن قلقها بشأن تزايد تهديد حق ملايين في الحصول على الصحة بأعلى مستوى ممكن.

وقالت المنظمة في بيان صادر بمناسبة يوم الصحة العالمي الذي يوافق اليوم السابع من ابريل/ نيسان أصبح حق ملايين الأشخاص في الصحة في أنحاء العالم مُعرَّضًا للتهديد على نحو متزايد مؤكدة أن الصحة حقٌ أساسيٌّ يجب أن يُكفَلَ لكل إنسان.

   

إقرأ أيضاً .. المواصفات تحذر المواطنين من هذه السلع العيدية

   

ونوهت المنظمة بأن الصحة معترفٌ بها بوصفها حقًا من حقوق الإنسان في دستور20 بلدًا في إقليم شرق المتوسط وما لا يقل عن 140 بلدا في العالم، كما أن جميع الدول الأعضاء في المنظمة قد صادقت على معاهدة واحدة على الأقل تعترف بالحق في التمتع بأعلى مستوى من الصحة البدنية والنفسية.

وكشفت المنظمة في البيان الذي صدر تحت شعار صحتي حقي بان 4.5 مليار شخص، أي أكثر من نصف سكان العالم، غير مشمولين بالتغطية الكاملة بالخدمات الصحية الأساسية، وتستدعي هذه الحقيقة الصادمة اتخاذ إجراءات عاجلة من جانب جميع الأطراف المسؤولة.

وفي هذا السياق قالت الدكتورة حنان حسن بلخي، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، «في إقليمنا هذا، الذي يضم 38% من جميع الأشخاص المحتاجين إلى المساعدات الإنسانية على مستوى العالم والذي تعصف به أحداث وفاشيات الصحة العامة، فضلًا عن عدد غير مسبوق من حالات الطوارئ المصنَّفة، تُعدُّ الدعوة إلى إعمال الحق في الصحة أمرًا مُلحًّا.».

Ad Space

وأضافت الدكتورة بلخي:«لم تكن الحاجة إلى اتخاذ إجراءات للتصدي للممارسات الظالمة، والحد من أوجه الإجحاف في مجال الصحة، وحماية حقوق الإنسان، وإعطاء الأولوية لاحتياجات الفئات الأكثر تخلفًا عن الركب أشد مما هي عليه الآن.»

   

قد يهمك .. تشخيص التهاب بطانة الرحم بواسطة اللعاب

   

ووفقا للبيان فان الحق بالصحة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بإعمال حقوق الإنسان الأخرى مثل الحق في الحياة والغذاء والسكن والعمل والتعليم والخصوصية والحصول على المعلومات وعدم التعرُّض للتعذيب، وحرية تكوين الجمعيات والتجمع والتنقل، بالإضافة الى الحق في الوصول إلى الاستقرار الاقتصادي، والحصول على التعليم الجيد والتوظيف والسكن ومرافق الحياة الكريمة.

وبحسب البيان أصبحت الأمراض والكوارث أسبابًا شائعةً للوفاة والإعاقة بشكلٍ متزايد في شتى أرجاء العالم، وتُشكّل تهديدًا كبيرًا لحقوق الإنسان، معتبرة حملة يوم الصحة العالمي لهذا العام رسالةَ تذكيرٍ بأن جميع شرائح المجتمع، ومنها راسمو السياسات والمجتمعات المحلية والمجتمع المدني والأفراد، وينبغي أن تُسهم في حماية الحق في الصحة وضمان جميع حقوق الإنسان المتعلقة بالصحة.

وتبحث هذه الحملة كيف يمكن لراسمي السياسات الوفاء بالالتزامات الدولية ومناقشة الإجراءات الواجب اتخاذها على المستويات العالمية والوطنية والمحلية لإعمال الحق في الصحة للجميع، بما في ذلك الفئات الأكثر ضعفًا. 

وفي نهاية البيان أوضحت المنظمة بان معالجة المحددات الاجتماعية للصحة أمرٌ ضروريٌّ لضمان استجابة النُّظُم الصحية لاحتياجات جميع أفراد المجتمع.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space