fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

تشخيص التهاب بطانة الرحم بواسطة اللعاب

هاشم القدمي
المرأة والطفلفلك الطبية
6 أبريل 2024آخر تحديث : السبت 6 أبريل 2024 - 11:26 مساءً
Ad Space
تشخيص التهاب بطانة الرحم بواسطة اللعاب
Ad Space

تشخيص التهاب بطانة الرحم بواسطة اللعاب

الطبية – متابعات|

أصبح في الإمكان اكتشاف التهاب بطانة الرحم لدى النساء في غضون أيام من خلال تحليل اللعاب في مختبر أطلقه فرنسيان من أصل عربي في جنوب غرب فرنسا، مجهّز بأحدث الروبوتات القادرة أسبوعياً على تحليل آلاف العيّنات.

وكانت في يناير الماضي، قد أعلنت الهيئة العليا للصحة في فرنسا أنّ الاختبار الذي وصفته بـ”الواعد” و”المبتكَر” يوفّر تشخيصاً تبلغ نسبة دقّته 95 في المائة، وذلك بناءً على دراسات عدّة. وقد رأى مؤسّس شركة “زيويغ” ورئيسها يحيى المير في هذا التقييم “اعترافاً واضحاً” بالاختبار الحديث.

إقرأ أيضاً.. أطباء: مخاطر صحية تصيب الأطفال نتيجة استخدام حفاظات منتشرة في السوق اليمنية

ويقوم اختبار المير على تحليل جزيئات الحمض الريبي النووي المصغّر (miRNA)، وهي فئة جديدة من المؤشّرات الحيوية التي تؤدّي دوراً مهمّاً في التعبير الجيني. وأوضح المير لوكالة فرانس برس أنّ “الحمض الريبي النووي المصغّر موجود في كلّ سوائل جسم الإنسان، وميزة اللعاب هي أنّ الحمض فيه مركّز لجهة العدد ومحفوظ بطريقة جيدة جداً”.

Ad Space

وتأمل “زيويغ” أن يساهم اختبار اللعاب، الذي وصفه المير بأنّه “بسيط وموثوق به”، في إحداث ثورة في الرعاية الطبية الخاصة بالنساء المصابات، إذ لا بدّ من التشديد على أنّ التهاب بطانة الرحم غير سرطان بطانة الرحم، وهناك أشخاص يخلطون بينهما، ويقع هذا المرض في الغالب بعد تعرّض المرأة لعدوى جرثومية.

قد يهمك .. المواصفات تحذر المواطنين من هذه السلع العيدية

ولا يُعَدّ هذا المرض خطراً على المدى القصير، غير أنّ لا بدّ من علاجه سريعاً من خلال استخدام المضادات الحيوية المناسبة. فالتأخّر في علاج التهاب بطانة الرحم أو عدم علاجه يؤدّيان إلى أضرار في الجهاز التناسلي للمرأة المصابة بالمرض، الأمر الذي يهدّد قدرتها على الإنجاب.

من جهتها، توقّعت الطبيبة المتخصصة بالأمراض النسائية كلير تيودور، التي سوف تُجري معاينات في المركز الصحي المجاور للمختبر، أن “يؤدّي الاختبار إلى تغيير أمور كثيرة”، لا سيّما أنّه يتيح “إلى حدّ كبير” تقصير فترة الغموض التشخيصي الممتدّة من ظهور الأعراض الأولى إلى تاريخ إجراء التشخيص الدقيق.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space