fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

أخصائي يحذر من خطورة المضادات الحيوية

mohammed alghobasi
2020-11-23T20:24:42+03:00
فلك الطبية
23 نوفمبر 2020آخر تحديث : الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 8:24 مساءً
Ad Space
أخصائي يحذر من خطورة المضادات الحيوية
Ad Space

أخصائي يحذر من المضادات الحيوية

المجلة الطبية_ خاص| أخصائي يحذر من المضادات الحيوية |
حذر رئيس مجلس إدارة نقابة ملاك صيدليات المجتمع الدكتور محمد النزيلي من صرف أدوية المضادات الحيوية للمرضى إلا عبر وصفة رسمية من مختص وفق بروتكولات معدة مسبقا من وزارة الصحة أو الجمعيات الطبية المختصة.

واعتبر النزيلي المضادات أسلحة بيولوجية للأمن الصحي، مطالبا ” الدولة والهيئات الدوائية الوطنية تسجيل أكبر كم من المضادات وحجز عدد معين و اخضاع وصفه للرقابة الصحية تفاديا لاكتساب الجراثيم مناعة ضده وعمل آليات ضامنة لذلك”.

إقرأ أيضاً..أخصائي يمني يحذر من تناول بطاطا سامة متوفرة في الأسواق

Ad Space

وأشارفي حديثه لـ المجلة الطبية إلى أن هناك بعض الممارسات الخاطئة من قبل مقدمي الرعاية الصحية الذين يغريهم مفعول المضادات لتحقيق إنجاز سريع مع المريض المصاب, مثل العشوائية وأن ضعف رشد استخدام هذه المنتجات ضاعف من احتماليات المقاومة لهذه الادوية، وبحسب النزيلي فإن هذا الأمر دفع الكثير من الدول والجمعيات الطبية التخصصية عمل ادلة لترشيد و وصف المضادات الحيوية.

قد يهمك..أخصائي تغذية يمني يحذر من بعض المكملات الغذائية

وأوضح بأن الأدوية في الغالب تقتل الجراثيم من بكتيريا أو فطريات ولا تقتل الخلية الحية للإنسان.. وأن المضادات الحيوية أنقذت وما زالت تنقذ الملايين من البشر، غير أنه ونتيجة للذكاء البيولوجي للبكتيريا يتم تكوين مقاومة بكتيرية لمفعول هذه الأدوية، فيقف المضاد الحيوي عاجزا عن أداء مهمته ضد الجراثيم المرضية، حد قوله.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

ولفت إلى أن كل مضاد له استخدام مختلف عن الآخر حسب نوع الصبغة إيجابي وسلبي و هنالك مضادات واسعة الطيف، ويحكم فعالية المضاد نوعية البكتيريا وحساسيتها ومكان تواجدها و توافر المضاد الملائم لذلك النسيج و مدى امتصاصه وطريقة عملة فالبعض يقتل البكتيريا والبعض يمنع تكاثرها.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space