fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

في اليوم العالمي للسرطان أكثر من 3 آلاف طفل يمني معرضون للموت

هاشم القدمي
فلك الطبية
5 فبراير 2022آخر تحديث : السبت 5 فبراير 2022 - 7:51 مساءً
Ad Space
في اليوم العالمي للسرطان أكثر من 3 آلاف طفل يمني معرضون للموت
Ad Space

في اليوم العالمي للسرطان أكثر من 3 آلاف طفل يمني معرضون للموت

الطبية_صنعاء|

دعا ممثل منظمة الصحة العالمية بصنعاء الدكتور أدهم عبدالمنعم، إلى رفع الوعي بالمخاطر التي يتسبب بها مرض السرطان، منبها في كلمة القاها اليوم بمناسبة اليوم العالمي للسرطان الذي يوافق الرابع من فبراير إلى  أهمية الوقاية.

وأفاد في الفعالية التي نظّمها صندوق مكافحة السرطان بأن التعرف على وسائل الكشف المبكر عن السرطان وبالتالي تلقي العلاج المناسب يساهم بشكل كبيرفي رفع نسبة الشفاء من المرض.

قد يهمك .. وزير الشؤون الاجتماعية يدعو إلى تبني استراتيجية وطنية لمواجهة السرطان

من جانبه تطرق وزير الصحة العامة والسكان في صنعاء الدكتور طه المتوكل، الى معاناة المصابين بالسرطان في ظل العجز في توفر الأدوية والأجهزة والمستلزمات التشخيصية والعلاجية الخاصة بالأورام السرطانية بسبب ما أسماه الحصار المفروض على اليمن نتيجة الحرب.

Ad Space

وتجاوز عدد المسجلين بمراكز الأورام الـ 60 ألف حالة، في ظل شحة بالغة في الأدوية والتجهيزات.. وفقا للدكتور المتوكل الذي أشار في كلمة القاها اثناء الفعالية إلى أن عدد المصابين بلوكيميا الأطفال يرتفع بشكل مخيف.

وبحسب المتوكل يتعرض أكثر ثلاثة آلاف طفل مصاب بالسرطان للموت جراء عدم حصولهم على الأدوية والرعاية الطبية اللازمة سواء في الداخل أو في الخارج نتيجة الأوضاع التي فرضتها الحرب.. مشيرا إلى معاناة آلاف المرضى التي يتكبدونها أثناء السفر الطويل للوصول إلى مطاري عدن وسيئون، من أجل السفر للعلاج في الخارج.

وفي سياق متصل دعا رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة السرطان الدكتور عبدالسلام المداني المجتمع الدولي للضغط من أجل السماح بدخول التجهيزات الطبية والأدوية الخاصة بالمرضى ومن ضمنها جهاز المسح الذري الذي سيخفف من معاناة مرضى السرطان في اليمن في حال توفره، حد قوله.

إقرأ أيضاً .. هدنة أوروبية مع كورونا

وفي الكلمة التي ألقاها خلال الفعالية أعلن المداني افتتاح وحدة جراحة الأورام بهيئة مستشفى الثورة، بالإضافة إلى ترميم قسم الكشف المبكر للسرطان في مستشفى فلسطين وترميم وتوسعة وحدة لوكيميا الأطفال بمستشفى الكويت الجامعي وتأهيل مركز الطب النووي بهيئة مستشفى الثورة بصنعاء.. وصيانة أجهزة ومعدات المركز الوطني لعلاج الأورام وغير ذلك من المشاريع المهمة والمتعلقة بعلاج أمراض السرطان.

كما تم دعم النفقات التشغيلية وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية للمركز الوطني لعلاج الأورام والوحدات في محافظات حجة، صعدة، ذمار،  وشبوة .. وفقا للمداني الذي أفاد بأن الصندوق تبنى مشاريع تسهم في نشر الوعي وتفعيل الجانب البحثي والتدريب والتاهيل وإعداد استراتيجية وطنية لمكافحة السرطان.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space