fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

ماذا تعرف عن تضخم الأذين الأيسر؟

هاشم القدمي
صحتكفلك الطبية
4 مايو 2022آخر تحديث : الأربعاء 4 مايو 2022 - 10:46 مساءً
Ad Space
ماذا تعرف عن تضخم الأذين الأيسر؟
Ad Space

ماذا تعرف عن تضخم الأذين الأيسر؟

الطبية|

ينشأ تضخم الاذين الايسر بسبب ارتفاع ضغط الدم فيه نتيجة الإصابة بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحية، حيث قد لا يُعاني المريض في الحالات البسيطة من أية أعراض، لكن في الحلات المتقدمة فإنه قد يشكو من الأعراض الآتية:

ألم في الصدر.

ضيق التنفس والسعال.

التعب الشديد.

اضطراب في ضربات القلب.

تراكم السوائل في الجسم مما يؤدي إلى زيادة مفاجئة في الوزن.

الإغماء.

غثيان وفقدان في الشهية.

قد يهمك .. الصيف ومخاطره على أصحاب الأمراض المزمنة

      

أسبابه

ارتفاع ضغط الدم المزمن

يؤدي إلى خطر تضخم الأذين الأيسر بنسبة قد تصل إلى 83% تقريبًا، وغالبًا ما يزداد خطر الجلطة القلبية عند مرضى ارتفاع ضغط الدم المزمن بالتزامن مع تضخم الأذين الأيسر، لذا فإن التشخيص المبكر قد  يساعد في الوقاية من الجلطات.

    

الرجفان الأذيني

مشكلة تؤدي إلى اضطراب في نظم ضربات القلب، مما يجعل نبضات الأذينين تختلف ولا تتناغم مع نبضات البطينين في القلب ولذلك فإن تضخم الأذين الأيسر يُعد أحد المضاعفات المحتملة بشكل كبير عند مرضى الرجفان الأذيني.

    

مشكلات الصمام الميترالي

تكمن وظيفة الصمام الميترالي في تمرير الدم المحمل بالأكسجين من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر، بالتالي فإن حدوث أية مشكلات غالبًا ما تؤدي إلى تضخم الأذين الأيسر، وتشمل أبرز مشكلات الصمام الميترالي على ما يأتي:

1-تضيق الصمام الميترالي: بحيث يؤدي تضيق الصمام إلى صعوبة مرور الدم ما بين الأذين والبطين.

2- ارتجاع الصمام الميترالي: يعمل الصمام باتجاه واحد فقط أي من الأذين إلى البطين، لكن عند ارتجاع الصمام الميترالي يعود الدم بالعكس ويتسرب من البطين إلى الأذين.

    

مشكلات في البطين الأيسر

Ad Space

إن العلاقة بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر علاقة تكاملية لذا فإن أي تأثير أو مرض يصيب البطين الأيسر يؤثر بالطبع على عمل الأذين الأيسر ويزيد من خطر تضخمه وذلك لعدم قدرة البطين على ضخ الدم القادم من الأذين الأيسر بكفاءة.

أسباب أخرى، كـ عيب الحاجز البطيني، تضيق الشريان الأبهر، الكتلة الأذينية اليسرى أو الورم المخاطي، الناسور الشرياني الوريدي، متلازمة القلب الرياضي.

     

التشخيص

قد تتشابه أعراض تضخم الأذين الأيسر مع مجموعة كبيرة من أمراض القلب، لذا فإن الطبيب يلجأ إلى طرق تشخيصية عديدة لاكتشاف المشكلة والسبب، وتشمل أبرز الطرق التشخيصية على الآتي:

تخطيط كهربية القلب.

تخطيط صدى القلب.

التصوير بالأشعة المقطعية.

التصوير بالرنين المغناطيسي.

إقرأ أيضاً .. العيد يضاعف أزمات اليمنيين النفسية

       

العلاج

لا يوجد علاج يختص بمعالجة تضخم الأذين الأيسر، بل يعتمد العلاج على السيطرة على المسببات وعلاجها وتتضمن العلاجات على الآتي:

علاج مشكلات الصمام الميترالي: العلاجات الدوائية التي تخفف الأعراض، والأدوية المميعة للدم، ورأب الصمام، والعمليات الجراحية.

علاج ارتفاع ضغط الدم المزمن: ويتم من خلال تناول الأدوية الخافضة لضغط الدم بالإضافة إلى تخفيف تناول الأملاح، والتوقف عن التدخين، وممارسة الرياضة.

علاج مشكلات البطين الأيسر: ويتم ذلك من خلال الأدوية ومنها حاصرات بيتا، ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين،  وحاصرات مستقبلات الأنجيوتينسن 2.

      

مضاعفات

قد يؤدي تضخم الأذين الأيسر إلى مضاعفات عديدة ومنها الآتي:

الرجفان الأذيني بحيث يمكن أن يكون سببًا أو أحد المضاعفات.

فشل عضلة القلب.

الجلطة الدماغية.

      

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space