fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

فقد حاستي الشم والتذوق.. مؤشر إيجابي ولكن!

mohammed alghobasi
تشخيص
30 مايو 2020آخر تحديث : السبت 30 مايو 2020 - 5:52 مساءً
Ad Space
فقد حاستي الشم والتذوق.. مؤشر إيجابي ولكن!
Ad Space
د. عبد الحميد الصهيبي

مؤشرات ظهور أعراض فقد حاستي الشم والتذوق؟ ونصائح للمصابين وعائلاتهم 

خلال الايام القليلة الماضية تم تبادل كثير من الأنباء تجاه عدد من الحالات ظهرت لديها أعراض لفقد حاسة الشم او التذوق أو كليهما!

ووفقا لدراسات أجريت في أوساط عدد من المصابين بفيروس كورونا أوضحت النتائج أن نسبة ظهور أعراض فقد حاسة الشم87% فيما كانت نسبة من تعرضوا لفقد حاسة التذوق كانت 57%، وفيما رأى باحثون أن وجود هذه الأعراض مترافقة بأعراض الحمى او الصداع او السعال وضيق التنفس أساسي لربط تلك الأعراض باحتمالية الإصابة بفيروس كورونا.. يرى آخرون أن وجود تلك الأعراض دون وجود أسباب أخرى محتمله يؤكد الاصابة بكورونا حتى يثبت العكس!

وتلعب الحالة المناعية والنفسية للمصابين بتلك الأعراض والناجمة عن كورونا دورا في التعافي دونما تعرض لمخاطر صحية شديدة للفيروس إلا أن واحدة من المشاكل التي ينبغي مراقبتها هي حالات الفشل التنفسي والتي قد تستدعي الحاجة السريعة للتنفس الصناعي.

Ad Space

من ناحية أخرى فإن ظهور أعراض فقد حاستي الشم والتذوق يحمل مؤشرا ايجابيا حول تجاوز الخطر إلا أنه من الجانب الوقائي يشير إلى وجود عوامل معرضة لخطر الإصابة للمصاب وأفراد اسرته(كانت سببا في التقاط العدوى ) وأن الاجراءات الوقائية لم تكن كافية وينبغي تعزيزها من أجل منع حدوث العدوى مرة أخرى خصوصا في ظل عدم وجود أدلة حول تشكل مناعة في الجسم ضد الفيروس تمنع الاصابة به من جديد.

لمثل هذه الحالات وسواء تم تأكيد الاصابة بالفيروس أم لا ينصح بتطبيق العزل الذاتي للمصاب والاهتمام بالتغذية التي تقوي مناعته واستمرار المراقبة لحالته لمدة اسبوعين.

وينبغي التأكيد على أهمية وضرورة تعقيم كل ما يمكن أن يصاب بالتلوث وينقل العدوى إلى البيت بما في ذلك الأحذية والملابس التي يخرج بها الشخص من البيت والاكياس التي يعود بها إلى البيت فليست الكمامة والتباعد وعدم المصافحة رغم أهميتها وضرورة استمرارها كافية في مثل هذه الحالات.

* خبير وطني في مكافحة الإيدز والامراض المعدية

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space