fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

فيروسات الكبد تفاجئ الكثير من المواطنين اليمنيين

mohammed alghobasi
2021-08-07T16:43:47+03:00
فلك الطبية
5 أغسطس 2021آخر تحديث : السبت 7 أغسطس 2021 - 4:43 مساءً
Ad Space
فيروسات الكبد تفاجئ الكثير من المواطنين اليمنيين
Ad Space

الكبد يباغت الكثير من اليمنيين “على حين غرة”

المجلة الطبية_ خاص|
الكثير من المواطنين يصابون بفيروسات الكبد ويمارسون حياتهم لسنوات أو أشهر دون أن يعلموا بالإصابة.. حتى يكتشفون الإصابة بالصدفة، أو أثناء التبرع بالدم أو التداوي من مرض أخر.

قد يهمك..الكلاب تهدد سكان مأرب والسلطات تلجأ لحضرموت

يقول مدير إدارة بنك الدم في المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية في صنعاء الدكتور محمد الضبري.. إن نحو 30% من الاشخاص الذين يقدمون إلى المركز للتبرع بالدم مصابون بفيروسات الكبد. مؤكدا بأن أغلبهم يتفاجئون عندما تكشف الفحوصات اصابتهم بالفيروس.. ويتم إحالتهم إلى الجهات المعنية بتقديم الخدمات ورعاية مرضى الكبد.

Ad Space

إقرأ أيضاً..اليمن.. استعدادات لإعلان استراتيجية وطنية لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي

وشدد خبراء صحة في أحاديث متفرقة لـ”المجلة الطبية” على ضرورة تكثيف حملات التوعية للتعريف بأعراض وأسباب التهاب الكبد الفيروسي.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن نسبة الوضع الوبائي في اليمن بالنسبة لفيروس الكبد، من 2% الى 8% وفيروس
الكبد سي من 2_ 2.2%، في حين أعلنت إدارة الترصد الوبائي بوزارة الصحة في صنعاء، نهاية العام الفائت.. أن حالات الإصابة بالتهاب الكبد البائي في اليمن بلغت من 3 إلى 7 % من إجمالي عدد سكان اليمن أي “مليون و 500 ألف حالة.. وأن حالات الإصابة بالتهاب الكبد سي ( C) تتراوح ما بين 1 إلى 3 % من إجمالي عدد السكان بواقع تقريبي 500 ألف حالة.

ويؤكد خبراء صحة أن هذه الإحصائية قد تكون ارتفعت بشكل كبير خلال عام ونصف، وهو أمر يدعو للقلق.. ويتطلب تظافر الجهود من أجل فرملت الوباء الموصوف بـ”القاتل الصامت”.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space