fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

تعرف على أهم الابتكارات والإنجازات الطبية في 2022

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبية
1 يناير 2023آخر تحديث : الأحد 1 يناير 2023 - 8:20 مساءً
Ad Space
تعرف على أهم الابتكارات والإنجازات الطبية في 2022
Ad Space

تعرف على أهم الابتكارات والإنجازات الطبية في 2022

الطبية نت_خاص|
يستمر العلماء والباحثون في إجراء المشاريع البحثية المتعلقة بالصحة والطب، ولا يمر عام إلا وقد كشفت نتائج جديدة وحققت اختراقات كبيرة في هذا القطاع الحيوي، فاتحة المجال أمام ابتكارات مستقبلية في مجال الصحة.

في السطور التالية نلقي نظرة على أهم الاكتشافات والابتكارات والانجازات الطبية التي حدثت في عام 2022:

عدسات لاصقة لحقن الأدوية
في مارس (آذار)، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على العدسات اللاصقة الأولى التي تساعد في تحسين الرؤية، وتوفر الدواء للعيون بشكل فعال.
هذه العدسات تم تطويرها بواسطة Johnson & Johnson وجرى بيعها كجزء من علامتها التجارية Acuvue للعدسات اللاصقة التي تستخدم لمرة واحدة. وتطلق هذه العدسات مضادات هيستامين شائعة الاستخدام تسمى كيتوتيفين، والتي من المتوقع أن تساعد في منع أو علاج حكة العين لمدة تصل إلى 12 ساعة.. بحسب “موقع جيزمودو”.

علاج للسكري والبدانة
في مايو (أيار)، أعلنت شركة Eli Lilly عن نتائج تجربة المرحلة الثالثة لعقار Tirzepatide لمرض السكري من النوع 2 والبدانة. وفقد الأشخاص الذين حصلوا على أعلى جرعات من الدواء 22% من وزن الجسم الأساسي، أي أعلى بكثير من متوسط فقدان الوزن الذي شوهد لدى المرضى الذين يتبعون الحميات القياسية ويمارسون الرياضة. وتمت الموافقة على Tirzepatide من قبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) الأمريكية كعلاج لمرض السكري من النوع 2.

علاج ثلاثي للنوبات القلبية
في أغسطس (آب)، اجتازت حبوب معروفة باسم الحبة المتعددة، أكبر اختبار لها حتى الآن. وثبت أن الحبة المتعددة التي تحتوي على الأسبرين، وعقار الستاتين الشائع المعروف باسم أتورفاستاتين، ومثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين راميبريل، تمنع المزيد من النوبات القلبية والسكتات الدماغية والأحداث القلبية الوعائية الأخرى أكثر من الرعاية القياسية.

قد يهمك..دواء لعلاج البرد يتسبب بوفاة 18 طفلاً وإقالة موظفين بوزارة الصحة الأوزباكستانية

علاج مرض الذئبة
في سبتمبر (أيلول)، نشر بحثاً مثيراً للاهتمام في ألمانيا، يمكن أن يبشر بعصر جديد لعلاج مرض الذئبة. في تجربة صغيرة، وجد الباحثون أن مرضى الذئبة الذين تلقوا علاجاً يستخدم للسرطان قد مروا بحالة شفاء مستمرة لمرضهم لمدة تصل إلى 17 شهراً.
يُطلق على العلاج اسم العلاج بالخلايا التائية CAR T cell، وهو يعمل عن طريق تعديل الخلايا التائية للمريض في المختبر لاستهداف أنواع معينة من السرطان بشكل أفضل ثم إعادة حقنها في الجسم.

فيروسات مكافحة السرطان
في سبتمبر (أيلول)، كشف العلماء عن نتائج المرحلة الأولى من التجارب السريرية التي يمكن أن تكون بمثابة معاينة لطريقة جديدة لعلاج السرطان، تعتمد على تجنيد الفيروسات للقتال نيابة عنا. يُطلق على العلاج اسم RP2، وهو سلالة معدلة وراثياً من الهربس البسيط 1، وهو الفيروس المسؤول عن معظم حالات الهربس الفموي لدى البشر. ويهدف RP2 إلى قتل الخلايا السرطانية بشكل انتقائي وتعزيز قدرة الجهاز المناعي على استهداف السرطان وتحييده.
سلالة معدلة وراثياً من فيروس الهربس الفموي تقتل الخلايا السرطانية وتعزز القدرة على استهداف السرطان وتحييده.

علاج جديد للهيموفيليا
في نوفمبر (تشرين الثاني)، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أول علاج من نوعه للهيموفيليا B، وهي “حالة وراثية نادرة تقوض قدرة المريض على تخثر الدم بشكل صحيح”. العلاج المسمى الآن Hemgenix، هو علاج جيني يقدم نسخة وظيفية من الجين الذي يعاني من خلل وظيفي لدى المصابين بالهيموفيليا B.

علاج مرض قاتل في الرحم
تمكن الأطباء في الولايات المتحدة وكندا من البدء في علاج مرض وراثي قاتل في الرحم لأول مرة. وتم تشخيص المريضة وهي فتاة صغيرة تدعى أيلا بمرض بومبي، وهي حالة نادرة تمنع المرضى من تكسير الجليكوجين المخزن في الجسم.
وبدأ الباحثون في جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو تجربة صغيرة لاختبار ما إذا كان تقديم هذا العلاج حتى في وقت مبكر، في الرحم قد يوفر نتائج أفضل.
وتجنبت أيلا المشاكل التي عانى منها إخوتها، مثل تضخم القلب عند الولادة، وبعد عامين تقريباً، حققت مراحل تطورها في الوقت المحدد.. وفقاً لما نقل موقع “ae24”.

أول علاج للبهاق
في وقت سابق من عام 2022، أعلنت السلطات الصحية في الولايات المتحدة عن علاج ثوري لمرض البهاق لدى البالغين والأطفال، قد يكون الأول من نوعه لعلاج هذا المرض الذي يصيب الملايين عالمياً. ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على كريم Opzelura الذي طورته شركة Wilmington الأميركية، كـعلاج موضعي للبهاق لدى البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عاماً وما فوق.
ومنحت إدارة الغذاء والدواء موافقتها بناءً على نتائج دراسات سريرية أجريت على أكثر من 600 شخص، إذ تحسن البهاق لدى 30% من المرضى بنسبة تفوق 75% بعد الاستخدام المتواصل مدة 24 أسبوعاً، بينما تحسن 50% من المرضى بعد استخدامهم للكريم الموضعي مدة 52 أسبوعاً.

اقرأ أيضاً..وزارة الصحة: 60 طفلاً يمنياً يموتون يومياً أثناء الولادة

Ad Space

علاج ارتفاع ضغط الدم المستعصي
توصل باحثون من “جامعة كوين ماري” في لندن وزملاؤهم في شركة الأدوية الأميركية “سينكور” إلى طريقة تتصدى لحالات ارتفاع ضغط الدم التي استعصى علاجها سابقاً.
وتبين خلال تجربة سريرية أن المرضى الذين تناولوا دواء جديداً شهدوا انخفاضاً كبيراً في مستوى ضغط الدم، بعدما أخفقت أدوية تقليدية أخرى في تحقيق ذلك.
وتحقق الباحثون مما إذا كان دواء “باكسدروستات” سينفع المرضى. ويعمل الدواء عن طريق منع الجسم من إنتاج “الألدوستيرون”، وهو هرمون يساعد على تنظيم كمية الملح في الجسم.
وأظهرت النتائج أن المشاركين الذين تلقوا أعلى جرعة من الدواء شهدوا انخفاضاً في مستوى ضغط الدم لديهم بمقدار 20 نقطة.

ونقلت صحيفة “الاندبندنت” عن البروفسور موريس براون، الباحث المشارك في الدراسة المتخصص في ارتفاع ضغط الدم الناجم عن قصور الغدة الدرقية، قوله أن هذا الدواء هو المنتج الأول من نوعه الذي يؤدي إلى نتائج مدهشة. ورأى بأن “باكسدروستات” يحمل الأمل لكثير من الأشخاص الذين لا يستجيبون للعلاج التقليدي المعتمد في حال ارتفاع ضغط الدم.

alzehimer e1632241054723 - المجلة الطبية
صورة تعبيرية

دواء يُبطئ تدهور الدماغ لدى مرضى الألزهايمر
أظهر دواء اكتُشف حديثاً قدرته على إبطاء تدهور الدّماغ لدى المصابين بالألزهايمر، ما حدا بالبعض إلى وصف الإنجاز بالتاريخيّ.
ووفقاً لموقع BBC، من المفترض أن يُنهي هذا الاختراق العلميّ سنوات من الفشل الميدانيّ، وأن يُظهر أنّ مرحلة جديدة من التعاطي مع المرض الفتّاك ذهنيّاً بدأت تلوح في الأفق.
وكانت دراسة جديدة أظهرت كيف يُبطئ عقار تجريبي يُسمّى Lecanemab التدهور العقليّ للمصابين في المرحلة الأولى، ما يحول دون استفادة الحالات المتقدّمة من الإنجاز.

ويعمل الدواء على مهاجمة بيتا الأميلويد التي تتراكم في أدمغة الأشخاص المصابين بالألزهايمر. وفي ظلّ الخيبات المتتالية في عالم الأبحاث والطب، يرى البعض أن نتائج هذه التجربة السريرية قد تكون نقطة تحوّل في هذ المجال، حيث أشاد العلماء بالاكتشاف باعتباره علامة فارقة في المعركة المستمرّة للتغلّب على المرض.

اكتشاف مذهل.. علاج الاكتئاب يغير بنية الدماغ
اعتقد العلماء منذ عقود أن بنية الدماغ عند البالغين ثابتة ولا تتغير بسرعة، ولكن بحثاً جديداً أثبت العكس. إذ وجد علماء ألمان أن علاج مرضى الاكتئاب قد يزيد من الاتصالات العصبية في الدماغ.
ويقصد بالاتصال العصبي في الدماغ أو الاتصالات العصبية- الروابط التشريحية بين أجزاء الدماغ، والتفاعلات بين الخلايا والأجزاء داخله.
ودرس الباحثون أدمغة 109 مرضى يعانون من اضطراب اكتئابي، وقارنوها مع أدمغة 55 شخصاً لا يعانون من المرض، حيث صوروا أدمغتهم باستخدام الرنين المغناطيسي لمعرفة أجزاء الدماغ التي تتصل مع بعضها بعضاً لتحديد مدى الاتصال العصبي في الدماغ.

ووجد الباحثون أن علاج الاكتئاب قام بتغيير بنية الدماغ، وهو ما يعارض كل التوقعات السابقة، إذ أن المرضى الذين تلقوا العلاج أظهروا عددا أكبر من الاتصالات العصبية عما كان لديهم قبل البدء به.

قد يهمك..الصحة العالمية تخلي مسؤوليتها وتكشف طريقة دخول الدواء الذي قتل أطفال اليمن

مصر.. نجاح أول عملية زراعة رئة في الشرق الأوسط
صورة تعبيرية

أول عملية زراعة رئة في الشرق الأوسط
في ديسمبر/كانون الأول، نجح فريق طبي مصري متخصص، في إجراء أول عملية لزراعة الرئة في مستشفى عين شمس التخصصي بالعاصمة المصرية القاهرة، بعد شهور عديدة من التحضير.
واستمرت العملية التي تعتبر الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط وشارك فيها 60 طبيبًا، مدة 14 ساعة، لإنقاذ حياة الفتاة سحر ربيع ذات الـ 29 عاما، بتكلفة وصلت لـ 2 ونصف مليون جنيه.

أول عملية زراعة أمعاء في العالم
أعلن مستشفى لاباث في مدريد أن طفلة إسبانية يزيد عمرها قليلاً عن عام خضعت لأول عملية ناجحة في العالم لزراعة أمعاء من متبرع توفي بسبب قصور في القلب.
وأضاف المستشفى في بيان أن “الطفلة خرجت الآن وهي في حالة ممتازة في المنزل مع والديها”.
وتم تشخيص إصابة الرضيعة، إيما، بفشل معوي حين كان عمرها شهراً واحداً فحسب لأن أمعاءها كانت قصيرة جداً، وتدهورت صحتها بسرعة حتى خضعت لعملية زرع لأحشاء متعددة.
وبخلاف الأمعاء، حصلت إيما أيضا على كبد ومعدة وطحال وبنكرياس.
وقالت والدتها للصحافيين قبل أن تشكر أسرة المتبرع والأطباء: “الخبر السار هو أن الحياة تستمر وأن إيما شجاعة للغاية وتثبت كل يوم أنها تريد الاستمرار في العيش”. وقالت إن إيما تبلغ الآن من العمر 17 شهراً”.

البنكرياس الاصطناعي
بدأت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا “إن إتش إس” تجربة استخدام ألف مريض بداء السكري لأجهزة بنكرياس اصطناعي. وقال البروفيسور بارثا كار، المستشار المتخصص لمرض السكري في “إن إتش إس”، “بعد 100 عام من اكتشاف الإنسولين، يعد البنكرياس الاصطناعي تطوراً ثورياً محتملاً في علاج مرض السكري”.
ويحقن البنكرياس الاصطناعي الجسم بالأنسولين حسب الحاجة من مضخة يحملها المريض، إذ يرسل قراءات إلى جهاز ذكي يحسب كمية الأنسولين المطلوبة، ومن ثمّ يخبر المضخة بالكمية التي ينبغي إفرازها إلى الدم.

دم مصنوع في المختبر يُنقل إلى البشر
في أول تجربة سريرية من نوعها في العالم، بدأ باحثون بريطانيون إعطاء دم مصنوع في المختبر إلى البشر.
ورغم أن الجزء الأكبر من عمليات نقل الدم سيظل معتمداً على المتبرعين، إلا أن تلك التجربة تهدف إلى تصنيع فصائل دم حيوية، ولكنها نادرة للغاية، يصعب الحصول عليها، ولكنها ضرورية للأشخاص الذين يعتمدون على عمليات نقل الدم المنتظمة، مثل فقر الدم المنجلي.
ووفقا لـ”بي بي سي”، يتم اختبار كميات صغيرة تعادل ملعقتين، لمعرفة كيفية أدائها داخل الجسم، وإذا لم يكن الدم مطابقاً لطبيعة الجسم، فسيرفضه ويفشل العلاج.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space